الرئيسية » الاخبار الرئيسة » عضو منظمة أوكسفام تنشط محاضرة ضمن أشغال ندوة جامعة بيكاردي بعنوان ’’دور المرأة والشباب في مخيمات اللاجئين‘‘
عضو منظمة أوكسفام تنشط محاضرة ضمن أشغال ندوة جامعة بيكاردي بعنوان ’’دور المرأة والشباب في مخيمات اللاجئين‘‘

عضو منظمة أوكسفام تنشط محاضرة ضمن أشغال ندوة جامعة بيكاردي بعنوان ’’دور المرأة والشباب في مخيمات اللاجئين‘‘

 

 – ألقت ظهر اليوم الثلاثاء، الباحثة وعضو منظمة أوكسفام السيدة فيرجينيا مورا، محاضرة حول الشباب والنساء في مخيمات اللاجئين الصحراويين ضمن أشغال المحور الثالث من أشغال الندوة الدولية المتعددة الاختصاصات حول الصحراء الغربية التي انطلقت أشغالها بإشراف من إدارة جامعة بيكاردي بمدينة أميان شمال فرنسا.

وفي مستهل محاضرتها، تطرقت السيدة فيرجينيا، إلى الدور الذي تلعبه المرأة الصحراوية داخل المجتمع الصحراوي، وما تقدمه من خدمات فيما يخص الشؤون الاجتماعية والأسرة وكذا تجاه تسيير مؤسسات الدولة الصحراوية ومختلف مناحي الحياة داخل مخيمات يصعب مقاومة مناخها في ظل غياب للكثير من الحاجيات والوسائل الضامنة لأبسط شروط العيش في مثل هذه الأماكن.

وقدمت الباحثة في هذا السياق، مجموعة من الأمثل لبعض النسوة الصحراويات اللائي يقدمن أعمال غاية في الأهمية، خاصة في ما يتعلق بتسيير شؤون الدولة والانخراط في مسار التسوية الأممي من خلال المشاركة ضمن وفد جبهة البوليساريو في المباحثات التي أشرفت عليها الأمم المتحدة على مرتين في مدينة جنيف السويسرية.

هذا وفي موضوع الشباب، توقفت السيدة فيرجينيا، على حالة الإحباط لدى غالية الشباب نتيجة إستمرار النزاع في ظل غياب الجدية من قبل المنتظم الدولي في ايجاد حل عادل ونهائي للقضية وإنهاء معاناة الشعب اللاجئين الصحراويين والمدنيين في المدن المحتلة من هذا الإقليم.

كما أكدت في ذات السياق رفض هذه الشريحة لإستمرار هذا الوضع المعقد وغير المبرر، دون تدخل عاجل من الأمم المتحدة لإنهاء النزاع معه معاناة الشعب الصحراوي، خاصة في المخيمات اللاجئين التي يعتمد سكانها على المساعدات الإنسانية وبعض المشاريع التي تدعمها المنظمات الدولية مثل أوكسفام، رغم أنها غير الكافية لتغطية حاجيات ومتطلبات اللاجئين.  (واص)

عن aminradio

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*