الرئيسية » الاخبار الرئيسة » السفير الصحراوي بالجزائر يؤكد أن المغرب هو الذي يعرقل استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي
السفير الصحراوي بالجزائر يؤكد أن المغرب هو الذي يعرقل استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي

السفير الصحراوي بالجزائر يؤكد أن المغرب هو الذي يعرقل استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي

أكد السفير الصحراوي بالجزائر، عضو الأمانة الوطنية السيد عبد القادر الطالب عمر، أن النظام المغربي هو الطرف المعرقل لتنظيم استفتاء لتقرير مصيري الشعب الصحراوي.

الدبلوماسي الصحراوي وفي حديثه ” لموقع الحرة ” قال إن العراقيل المغربية هي السبب الرئيسي في عدم تنظيم الاستفتاء، مطالبا بالمناسبة الأمم المتحدة باتخاذ “إجراءات عاجلة في هذا الشأن“.

وأوضح المسؤول الصحراوي أن القيادة الصحراوية جددت للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية السيد ستافان دي ميستورا خلال زيارته الأخير الى مخيمات اللاجئين مطالبتها بتطبيق قرارات الأمم المتحدة التي تمكن الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير “.

وأشار السفير بالجزائر إلى “التزام جبهة البوليساريو التام بالهدنة المنعقدة في عام 1991 بشأن وقف إطلاق النار”، لكن “المغرب فجر النزاع المسلح مرة أخرى”، بعد محاولته الاعتداء على مدنيين صحراويين بالثغرة غير الشرعية بالكركارات في 13 نوفمبر 2020 ، مشيرا بالقول إلى أن   الوضع المتأزم في المنطقة سيستمر ” حتى تصل الأمم المتحدة إلى “قرارات تحفظ حقوق الشعب الصحراوي“.

وأكد السفير الصحراوي بالجزائر وعضو الأمانة الوطنية للجبهة إلى أن “الظرفية الدولية” توجب “تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره”، لكن “المغرب يقف وحده رافضا لذلك .

وطالب عبد القادر الطالب عمر مجلس الأمن بـ ” اتخاذ إجراءات تمكن دي ميستورا من مواصلة مهمته وفرض تطبيق حقيقي للاستفتاء رغم اعتراضات الطرف الأخر، متوقعا تصاعد “الضغوط الدولية” التي تهدف لحل النزاع الذي طال آمده منذ سنوات، معتبرا أن “الكرة الآن في ملعب مجلس الآمن“.

عن