الرئيسية » غير مصنف » كناريا: حافلة تجوب شوارع لاس بالماس دعما لكفاح الشعب الصحراوي
كناريا: حافلة تجوب شوارع لاس بالماس دعما لكفاح الشعب الصحراوي

كناريا: حافلة تجوب شوارع لاس بالماس دعما لكفاح الشعب الصحراوي

شرعت أمس الثلاثاء حافلة تضامن في جولة بمدينة لاس بالماس تدوم شهرا كاملا، وقد وضعت على جوانبها ملصقات لجذب الانتباه حول مساندة كناريا لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية، لإبراز وقوف شعب كناريا الدائم إلى جانب قضايا الشعوب العادلة ونضالاتها من أجل الحرية والانعتاق.

وتندرج هذه المبادرة في إطار حملة جزر كناريا من أجل حق تقرير المصير للشعب الصحراوي التي بدأها في شهر يونيو الماضي وتضم رجال القانون الكناريين ردا على قراربيدرو سانشزالأحادي في 18 مارس الماضي بخصوص مستقبل الصحراء الغربية الذي أظهر فيه انحيازه للمقترح المغربي في تنكر واضح للموقف التقليدي للدولة الإسبانية وخرقه بشكل صارخ للقانون الدولي والشرعية الدولية.

 وهذا ما أوضحه في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء السيد بيدرو كيفيدو مستشار التضامن الدولي وعضو المجلس الإقليمي لكناريا الكبرى والسيدة إينيس ميرادا مستشارة إقليمية ورئيسة الجمعية الكنارية للحقوقيين من أجل السلام وحقوق الإنسان.

وتم خلال هذه الحملة اتخاذ العديد من المبادرات لإظهار الرفض الشعبي لموقف بيدرو سانشز كتنظيم ندوات وتظاهرات كتلك التي شهدها شاطئ لاس بالماس بعرض يافطة بطول 25 مترا تعلن دعم كناريا لاستقلال الصحراء الغربية ومبادرة جمع التوقيعات على عريضة تدعم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية وتطالب إسبانيا بالوفاء بالتزاماتها والاضطلاع بمسؤوليتها في إطار الشرعية الدولية وفي نطاق الأمم المتحدة بصفتها السلطة القائمة بإدارة إقليم الصحراء الغربية.

هذا بالإضافة الى ما ذكرت المستشارة ميراندا بأنه سيتم إرسال وفد من كناريا لحضور اجتماع لجنة الأمم المتحدة المعنية بتصفية الاستعمار الذي سيعقد بنيويورك خلال شهر أكتوبر القادم.

من جانبه أعلن السيد كيفيدو مساندة دائرة التضامن الدولي لإقليم كناريا الكبرى مشيرا الى أن الوقت قد حان ليلتزم الجميع بتوضيح أن لا تنازل أبدا عن المطالبة بحل الصراع عبر الاختيار الحر للشعب الصحراوي لمستقبله عبر تنظيم الأمم المتحدة استفتاء بالصحراء الغربية.

ومن المقرر أن تختتم الحملة يوم 24 سبتمبر بإقامة مهرجان سياسي وفني على الساعة السابعة مساء بساحة “ستاغنو” بحضور السلطات الكنارية، أين سيتم تشكيل الوفد الذي سيتوجه الى الأمم للمرافعة لصالح الشعب الصحراوي.

الإذاعة الوطنية الصحراوية

صوت الشعب الصحراوي المكافح

عن