الرئيسية » الاخبار الرئيسة » وفد من اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي يتنقل إلى نيويورك لتقديم عريضة بخصوص النزاع في الصحراء الغربية
وفد من اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي يتنقل إلى نيويورك لتقديم عريضة بخصوص النزاع في الصحراء الغربية

وفد من اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي يتنقل إلى نيويورك لتقديم عريضة بخصوص النزاع في الصحراء الغربية

تنقل وفد من اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي إلى نيويورك في إطار انعقاد الجمعية العامة الثامنة والسبعين (78) لهيئة الأمم المتحدة، بهدف تقديم عريضة أمام أعضاء اللجنة الرابعة المكلفة بالمسائل السياسية الخاصة وتصفية الاستعمار بخصوص النزاع في الصحراء الغربية، حسبما أشار إليه بيان للجنة.

وجاء في البيان أن “المندوبين الجزائريين سيرافعون من أجل التنظيم الفعلي والسريع لاستفتاء تقرير المصير لفائدة الشعب الصحراوي مثلما يوصي به ويقره القانون الدولي، ومثلما يصرح به في كل مرة مجلس أمن الأمم المتحدة”.

وأضاف ذات المصدر أن “أعضاء اللجنة سيستنكرون المشروع الاستعماري لنظام المخزن في الصحراء الغربية والانتهاكات المتكررة لحقوق الانسان المقترفة في حق المدنيين الصحراويين العزل، وكذا نهب مواردهم الطبيعية والوضع المتدهور للسجناء السياسيين الصحراويين في السجون المغربية، علاوة على التنديد بمختلف العراقيل التي تضعها المملكة المغربية أمام المسار السياسي الذي ترعاه منظمة الأمم المتحدة لأجل تسوية النزاع في الصحراء الغربية”.

وبهذه المناسبة، “سيتطرق الوفد أيضا إلى انتهاك قوات الاحتلال المغربي لاتفاق وقف إطلاق النار بالصحراء الغربية، واستئناف الكفاح المسلح بها، بما يترتب عن ذلك من زعزعة الإستقرار وغياب الأمن في المنطقة برمتها”.

وقد التحق بوفد اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي مجموعة من البرلمانيين “وبذلك يتشكل الوفد الجزائري الذي يعرب عن تضامنه التام مع الكفاح العادل للشعب الصحراوي، والذي يعكس موقف الجزائر الثابت المناهض لكل أشكال الاحتلال والاستعمار”، يضيف ذات البيان.

للتذكير، فإن اللجنة الرابعة ستشرع في نقاشها العام اليوم الاثنين في إطار الدورة ال78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، برئاسة الممثلة الدائمة لجنوب افريقيا لدى الأمم المتحدة، ماتو جوييني.

وكانت اللجنة الرابعة قد صادقت يوم الخميس الفارط، على رزنامة وبرنامج عملها للدورة الـ 78 للجمعية العامة الأممية، التي تعتزم تنظيم 27 جلسة موزعة بين 28 سبتمبر و9 نوفمبر أي بزيادة جلسة واحدة عن السنة الماضية.

كما ستقوم اللجنة بدراسة المسائل الموضوعية التي ستقدم لها يوم الاثنين، تاريخ افتتاح نقاشها العام حول تصفية الاستعمار، منها المعلومات المتعلقة بالأراضي غير المستقلة وتطبيق الاعلان الخاص بمنح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة.

و قد تلقت حوالي 215 طلب سماع من مقدمي التماسات من الصحراء الغربية، و الجزر العذراء البريطانية و بولينيزيا الفرنسية و كاليدونيا الجديدة و الجزر العذراء الامريكية، حسب ما جاء في الموقع الالكتروني للأمم المتحدة.

عن Sanady Bakay

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*