الرئيسية » غير مصنف » مقاطعة لومبارديا الايطالية تحت ندوة حول القضية الصحراوية
مقاطعة لومبارديا الايطالية تحت ندوة حول القضية الصحراوية

مقاطعة لومبارديا الايطالية تحت ندوة حول القضية الصحراوية

– نظمت بمركز الدراسات بمدينة سيستو سان جوباني مقاطعة لومبارديا الايطالية محاضرة حول “القضية الصحراوية في منظور القانون الدولي”.

الندوة التي نشطها كل من مارا بلانتي أستاذة القانون الدولي بجامعة ميلانو وفرانشيسكو باستالي مسؤول بعثة المينورسو الأسبق في الصحراء الغربية، تطرقا  بإسهاب إلى التطورات التي عرفتها القضية الصحراوية من مؤتمر برلين إلى الوضع الحالي.

وقد وضح السيد باستالي الحضور من خلال التحليل والبراهين على شلل الأمم المتحدة جراء سياسات بعض الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي خاصة فرنسا التي مافتئت تدافع عن المصالح التوسعية للمغرب في المنطقة إلى جانب اللوبيات التي استطاعت المخابرات المغربية زرعها في بعض أجهزة الأمم المتحدة حتى تلك الخاصة بالدعم الإنساني، والدليل الأبرز هو النقص الحاصل باستمرار في الدعم الإنساني للاجئين الصحراويين في المخيمات في محاولات خسيسة من أجل ابتزازهم سياسيا في حقهم التي نصت عليه كل المنظمات الدولية والقارية والهيئات القانونية ذات الصلة.

كما تطرق إلى المحاولات الفاضحة التي ما انفك الإتحاد الأوروبي القيام بها من خلال إبرام معاهدات تجارية مع النظام التوسعي في المغرب بالرغم من أنها تفتقد إلى الشرعيه القانونية والسياسية، كما نصت وبوضوح المحكمة الأوروبية نفسها.

وقد شاركت جمعيتي كرامة وموجة للتضامن مع الشعب الصحراوي إلى جانب ممثل جبهة البوليساريو في المنطقة دحان عبدالفتاح. (واص)

عن