الرئيسية » الأخبار الرئيسية » البيان الختامي للمنتدى الأوروبي يطالب بالإسراع في إجراء استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية
البيان الختامي للمنتدى الأوروبي يطالب بالإسراع في إجراء استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية

البيان الختامي للمنتدى الأوروبي يطالب بالإسراع في إجراء استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية

صادق المنتدى الأوروبي المنعقد بالعاصمة اليونانية أثينا، على بيانه الختامي مساء اليوم، تتويجا لمختلف الورشات وجلسات النقاش لمختلف القضايا الأوروبية والدولية التي عكف المشاركون عليها خلال الأيام الثلاثة الماضية بغرض تحديد أولويات هذا التكتل الأوروبي الذي يضم قوى اليسار، الخضر والتقدميين في القارة.

وإلى جانب تحديد خارطة الطريق للعمل على مستوى أوروبا، حدد البيان ضمن أهم عناصر السياسة الخارجية مسألة الصحراء الغربية، بتقديم الدعم لكفاح الشعب الصحراوي حتى تحقيق الحرية، عن طريق استفتاء عادل يمكنه من تقرير مصيره.

ويأتي هذا الموقف في أعقاب مداخلات قوية خلال الورشات وجلسات النقاش من قبل برلمانيين ورؤوساء أحزاب وبعض الشخصيات السياسية الأوروبية، التي حيت بحرارة نضال الشعب الصحراوي، الذي يعتبر مثالاً في التضحية من أجل الحرية والعدالة.

كما ركز المتدخلون على دور الجمهورية الصحراوية في ضمان استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة، وهو المنطق الذي يجب على أوروبا أن تتعامل به في سياستها تجاه منطقة شمال إفريقيا والساحل.

 يُشار إلى أن جبهة البوليساريو، شاركت في أشغال المنتدى بدعوة رسمية من المنظمين للمنتدى، بوفد يقوده ممثلها بإسبانيا عبدالله العرابي، مرفوقاً بعضو الممثلية في أوروبا والاتحاد الأوروبي بصيري مولاي الحسان، حيث حظي بترحيب حار من قبل المشاركين وكانت له فرصة لقاء عديد الأحزاب والشخصيات الأوروبية المشاركة في الحدث.

عن