الرئيسية » الاخبار الرئيسة

الاخبار الرئيسة

السيناتور اينهوف يدعو الولايات المتحدة الأمريكية الى البحث عن مكان اخر لتنظيم مناورات الأسد الأفريقي

دعا السيناتور الجمهوري السيد جيم إينهوف ادارة بايدن الى أن تجد مكانا آخر لتنظيم التدريبات العسكرية الأمريكية السنوية “الأسد الافريقي” التي اعتاد المغرب على استضافتها، وذلك بسبب “عدم إرادة و جدية” الرباط لحل قضية الصحراء الغربية.

وقال جيم إينهوف في فيديو نشر على صفحته بتويتر : “لم يبد المغرب أي استعداد أو جدية لحل قضية الصحراء الغربية”، مضيفا أنه “يجب على الولايات المتحدة إيجاد مكان بديل لاستضافة تدريباتها العسكرية السنوية التي تجري كل عام في المغرب”.

كما عبر سيناتور ولاية أوكلاهوما عن “قلقه العميق” من أن “الشعب الصحراوي يعاني منذ عقود من الوعود المخالفة من المغرب”. وتابع قائلا في هذا السياق :
المحتل المغربي “لم يفعل أي شيء لإصلاح الأضرار التي لحقت بالصحراويين”.

و أعرب عن أسفه أنه “بعد كل هذه السنوات, لم يبد أي استعداد لحل النزاع الصحراوي. وعلى العكس من ذلك، المغرب أعاق جهودا لإيجاد حل مقبول من الطرفين لقضية الصحراء الغربية”.

من جهة أخرى، أعرب جيم إينهوف عن ارتياحه كون المرشحين لقيادة القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) وقيادة العمليات الخاصة الأمريكية “وافقوا على دعم” تقييمه.

الجمهورية الصحراوية تشارك في الاحتفالات المخلدة للذكرى الثالثة والاربعين لانتصار الثورة الشعبية في نيكاراغوا

شاركت الجمهورية الصحراوية في الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 43 لانتصار الثورة الشعبية الساندينية في نيكاراغوا ، وذاك وسط العاصمة ماناغوا التي احتضنت الاحتفالات .

وحضرت الجمهورية الصحراوية كضيف شرف هذه الاحتفالات ممثلة بالقائم بالأعمال بالسفارة الصحراوية بنيكاراغوا السيد عبد الرحمن محمد يسلم، بحسب ما اوردته السفارة الصحراوية في بيان لها .

و ترأس الاحتفالا رئيس نيكاراغوا ، السيد دانيال أورتيغا ، ونائبه، السيد روزاريو موريللو ، الاحتفالات وذلك بساحة بلاثا دي لا ريفولوسيون التاريخية بالعاصمة ماناغوا .

و حضر هذا الحدث الهام ضيوف دوليون وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد في نيكاراغوا وأعضاء في الحكومة وجمهور كبير من نيكاراغوا وأصدقاء الشعب الصحراوي في جمهورية بيرو.

وبالمناسبة بعث رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو ، السيد ابراهيم غالي رسالة تهنئة إلى نظيره النيكاراغوي، السيد دانيال أورتيغا هنأه فيها بنيابة عن الشعب شعبا وحكوما بهذه المناسبة الغالية على الشعب النيكارغوي .

إلى ذلك، أطاحت الجبهة الساندينية للتحرير الوطني بأناستازيو سوموزا دي بايل في 1979 منهين بذلك حكم سلالة سوموزا، وأسسوا حكومة ثورية بدلا منها.

ومع امتلاكهم السلطة، حكم الساندينيون نيكاراغوا من 1979 إلى 1990، في البداية كجزء من الإعمار الوطني. بعد استقالة الأعضاء من خونتا، استولت الجبهة الساندينية للتحرير الوطني على السلطة بصورة كاملة في مارس 1981. أدخلت الجبهة الساندينية للتحرير الوطني سياسة محو الأمية، كما خصصوا جزءا كبيرا من المصادر في الرعاية الصحية.

ايطاليا : القضية الصحراوية تحظى بتكريم من طرف فعاليات المجتمع المدني بمقاطعة ايميليا رومانيا

حظيت القضية الصحراوية بشرف التكريم كقضية عادلة من طرف فعاليات المجتمع المدني وسلطات مقاطعة ايميليا رومانيا .

فبمدينة روجيميليا مقاطعة ايميليا رومانيا حظيت قضية الشعب الصحراوي بشرف كبير يعكس الإهتمام الرسمي والشعبي وتزايد وتعاظم التأييد داخل ايطاليا وذلك بحضور ممثلة جبهة البوليساريو بايطاليا السيدة فاطمة حفظلا سيدي علال ورؤساء بلديات وبرلمانيين ومستشارين يتقدمهم السيد ماتيو لوري رئيس المجلس البلدي لريجو اميليا والسيدة كاتيرينا لوزاردي رئيسة جمعيات الجمعية الوطنية الايطالية للتضامن مع الشعب الصحراوي ورئيسة جمعية الخيمة.

وتحديدا داخل القاعة التي تم فيها الاتفاق والتأسيس لاول مرة للعلم الايطالي المعروف حاليا بعد نضال طويل من اجل التحرر خاضه الشعب الايطالي تم تكريم القضية الصحراوية بحضور فوج من رسل السلام الصحراويين الذين يقضون عطلتهم الصيفية بهذه المنطقة والعشرات من العائلات المضيفة وعدد كبير من وسائل الاعلام الايطالية.

المسؤول البارز بالمدينة رحب بالضيوف الصحراويين قائلا ان هذا الحدث البارز يعكس تضامن سلطات مدينته وشعبها مع القضية الصحراوية وان العلم الصحراوي لابد وان يرفع يوما ما بكل المدن الصحراوية في بلد حر مستقل بعد جلاء الظلم والاحتلال وأنه وباسم سلطات المدينة سعيد بتكريم نضال الصحراويين بهذه القاعة التي تعني الكثير لكل الايطاليين.

من جانبها ممثلة الجبهة بايطاليا شكرت سلطات المدينة وجمعية الخيمة الصحراوية ورابطة الجمعيات الإيطالية للتضامن مع الشعب الصحراوي على هذا التشريف، مقدمة بالمناسبة عرضا للحضور الذي إمتلأت به القاعة الكبيرة حول تاريخ النضال الصحراوي ضد الاستعمار مذكرة بفخر الصحراويين بعلمهم وقضيتهم وكفاحهم النبيل.

ممثلي المدينة والجمعيات المتضامنة اكدوا على رمزية الحدث الكبيرة التي يطتعكس اهتماما متزايدا بكفاح الصحراويين الذي يلهم احرار العالم، مذكرين بخصال شعب محب للسلام والتعايش بين الثقافات والاديان ومجددين تمسكهم بالدفاع عن حقوقه المشروعة حتى نيل الاستقلال والحرية.

المناسبة كانت فرصة لتبادل الهدايا والشهادات الرمزية تعبيرا عن المحبة والسلام والتضامن بين الشعبين الإيطالي والصحراوي.

يذكر ان مدينة روجيميليا الواقعة بمقاطعة إيميليا رومانيا تشهد هذه الايام عدة تظاهرات إحتفاءا برسل السلام وسط إهتمام اعلامي بحضور القضية بالصحراوية.

الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية يشيد بمستوى التعاطي الذي أبانت عنه المرأة الصحراوية خدمة للتحرير

أشاد الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية بمستوى التعاطي والتجاوب الذي ابانت عنه كل مناضلات الاتحاد خدمة للتحرير ، وذلك خلال تجديد هياكل الاتحاد بكافة الولايات .

ودعا الاتحاد في بيان له حصلت ” واص ” على نسخة منه الشابات إلى الانحراط في المدرسة العسكرية للبنات لدعم جيش التحرير الشعبي الصحراوي، داعيا بالمناسبة العائلات الى مراقبة الاطفال من خطر وسائل التواصل الاجتماعي.

نص البيان :

الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب
أمانة التنظيم السياسي
الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية
قسم الإعلام

تجسيدا لمخرجات المؤتمر التاسع للإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية مؤتمر الفقيدة مغلاها يحظيه, وعلى غرار باق الولايات, إختتمت الندوات السياسية لتجديد هياكل الإتحاد على المستويين المحلي والأساسي, التي أشرفت عليها عضو الأمانة الوطنية للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب الأمينة العامة للإتحاد الأخت الشابة سيني رفقة أعضاء المكتب التنفيذي الوطني يوم الخميس بولاية الداخلة.

وجرت الندوات على مستوى وطني في أجواء إستوجبت الكثير من الصبر من اجل القيام بأبرز الإستحقاقات الوطنية بعد المؤتمر وفق برنامج جدول اعمالها.

الندوات السياسية لإستكمال الهيئة العليا للإتحاد الأمانة الوطنية, تميزت كونها كانت فرصة لحمل الرسالة وإيصالها على أكمل وجه, حيث كانت أبرز النقاط التي أدلت بها الأمينة العامة للإتحاد خطابها التحريضي التعبوي والذي من خلاله شددت على ضرورة حرص النساء الصحراويات على عصبة المجتمع الآ وهي الأسرة الصحراوية, مؤكدة على ضرورة محاربة الآفات الإجتماعية كالمخدرات وغيرها من الآفات الشنيعة وحرص العائلة على الأبناء والبنات, مطالبة جميع العائلات بمراقبة الأبناء من خطورة وسائل التواصل الإجتماعي في جانبها السلبي والحفاظ على الوحدة الوطنية صمام الأمان و التحلي بالإنسجام التام.

وبالإضافة الى تحريض الشابات على ضرورة الإنخراط في المدرسة العسكرية والتأهب التام لدعم حيش التحرير الشعبي الصحراوي, ثمنت الامينة العامة جهود المرأة الصحراوية المضنية التي قدمت خلال مسيرتها الثورية مؤكدة على ضرورة الإنسجام التام والتحلي بالصبر وروح المسسؤولية ومواصلة العمل الى غاية إستكمال السيادة على كافة التراب الوطني, كما أكدت على إستعداد الإتحاد في مواصلة عمله وخدمته للنساء الصحراويات.

كما كانت الندوات فرصة للمحاسبة والمسائلة عن طريق الطرح السليم والنقد البناء والمداخلات الهادفة التي من خلالها سجلت المرأة الصحراوية جميع إنشغالاتها.

فرغم الظروف الصعبة التي عقدت فيها الندوات الإ انها تكللت بالنجاح الباهر والمتميز, كل ذلك برهان على تحمل النساء الصحراويات للمسؤولية والتجسيد الفعلي لمعاني الصبر والتحمل.

أسفرت الندوات السياسية لتجديد هياكل الإتحاد عن النتائج التالية حسب الولايات:
ولاية العيون:
-دائرة امكالة :
الامينة المحلية : خدجتو محمد الطاهر
ظمثات الإتحاد على المستوى الأساسي
حي 01 : اخويرة محمد سالم
حي 02 : ادي محمدو
حي 03 : الحجة احمد
حي 04 : ويكة محمد اشبيه

– دائرة الدشيرة :
الأمينة المحلية : ميمونة الناجم اعلي
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
بلدية اساتف : متو بركة عبد الرحمن
بلدية لمسيد : النبطة ابراهيم محمد المامي
بلدية تفودارت : ملادة محمد ابراهيم
بلدية امسيكير : توفة البشير علال

– دائرة الدورة :
الامينة المحلية : اكويكة ابراهيم السالم الباه
ممثلات الإتحاد.على المستوى الأساسي
حي 01 : اخديجة المصطفى
حي 02 : النورة امحمد
حي 03 : الفن الكوري
حي04 : مينتو عبد الوهاب

– دائرة الحگونية :
الامينة المحلية : بداجة سيدي بودي
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
حي 01 : فاطمتو محمد عالي
حي 02 : توفة البمبي
حي 03 : اجدرة محمد البوخاري
حي 04 : نداي محمد ماموني

– دائرة بوكراع :
الامينة المحلية : ام دليلة محمد سالم
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
بلدية الخط ..الواعرة محمد سالم
بلدية تيدماس ..امباركة المهدي
بلدية لوج الوتات ..عيشة الطاهر
بلدية لحدب ..المعلومة البو

– دائرة القلتة
الامينة المحلية : مريم فظلى محمداحمد.
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
حي 1 : اسليليمة الصالح محمود
حي 2 : ادريجة اعلى سالم ابراهيم
حي 3 : مينتو عبدالل امبيريك
حي 4 : افطيم جودو عمار.

ولاية آوسرد:
دائرة ميجك الامينة المحلية السالكة محمد لمين ديدي
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
ممثلة حي 1 حياة البلال أدخ
ممثلة ح 2 باكة سيدمو
ممثلة حي 3 النگية محمد
ممثلة حي 4 الحسبنة الحسين
دائرة بئر قندوز
الأمينة المحلية رقية محمد الوالي
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
ممثلة حي 1 امباركة براهيم
ممثلة حي 2 افيدهم محمد لغظف
ممثلة حي 3 توفة المهدي سدععيد
ممثلة حي 4 السالكة محمد محمد سالم

دائرة لگويرة
الأمينة المحلية ميمونة بشار
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
ممثلة حي 1 سكينة البوهالي
ممثلة حي 2 السالكة دافة
ممثلة حي 3 الساكة المهدي
ممثلة حي 4 الخظرةح البشير
دائرة زوگ
الأمينة المحلية الغالية محمد امبارك
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
ممثلة حي 1 دماحة محمد سيدابراهيم
ممثلة حي 2 فادة محمد لحسن
ممثلة حي 3 ام الفضلي محمود
ممثلة حي 4 شنبيها احمد دولى
دائرة تشلة
الأمينة المحلية خدجتو براهيم الناجم
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
ممثلة حي 1 الساللكة محمد. احمد
ممثلة حي 2 فاطمة مولاي محمد لمين
ممثلة حي 3. اعبيدة البشير سيدي
ممثلة حي 4 الغالية محمد عبد الوهاب
دائرة اغوينيت
الأمينة المحلية للهة برك امبارك
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
ممثلة حي 1 امباركة الناجم
ممثلة حي 2 فاطمتو بلال
ممثلة حي 3 مريم محمد
ممثلة حي 4 اشگورة محمد السالك

ولاية السمارة
دائرة امهيريز الأمينة المحلية السيدة سعيد بشري
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
ممثلةحي1 دماحة محمد عالي يحظيه
ممثلة حي2 تربة مسعود المهدي
ممثلة حي3 اميمة عالي أعلي
ممثلةحي4 فاطمتو مولود ابعيه
دائرة بئر لحلو
الأمينة المحلية افاتو لحرش السوداني
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
ممثلة حي1 بنمة محمد محمد الشيخ
ممثلةحي 2 السالمة محمد عبدالله
ممثلةحي 3العالية محمد محمداحمد
ممثلةحي 4 لمات أعلي محمود
دائرة الفرنسية الأمينة المحلية معيجينة سالم محمد
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
ممثلةحي1 أنيتو عبدالله
ممثلة حي 2 غلاة الصالح عمار
ممثلة حي3 سلم بوهة مولود
ممثلة حي 4 غلةمحمدسالم حمه
دائرة التفاريتي الأمينة المحلية الذهبة محمد فظلي
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
ممثلة حي 1 نبقوهةببيه بگاه
ممثلة حي2 منينةسيداحمد أميليد
ممثلة حي 3 تلهي يحظيه محمدسالم
ممثلة حي4 للبية محمد ابراهيم
دائرة حوزة الأمينة المحلية اكركيبة حبوها عبد الله
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
ممثلةحي 1 گبل محمدلمين
ممثلة حي2 الغالية الصالح أحميد
ممثلة حي 3 لالة محمود جامع
ممثلة حي 4 للهة امحيمد
دائرة المحبس الأمينة المحلية فاطمةامبارك
ممثلة حي 1 الذهبة نلعب
ممثلة حي2 النجاة البشرالناجم
ممثلة حي 3 الشائعة محمد السالك
ممثلة حي 4 السالمة المصطفي
دائرة اجديرية الأمينة المحلية عزيزة محمدلمين
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
ممثلة حي 1 دكالةسيداحمد
ممثلة حي2 مينتو محمدبوزيد
ممثلة حي 3 طفلوهةالشيباني لحبيب
ممثلة حي 4 فاطمتوسالمية سيدي محمد

ولاية بوجدور:
أ – دائرة 27 فبراير :
على المستوى المحلي : خدجتو اعبيد محمد .
على المستوى الاساسي :
01 – بلدية أدريكَلحيران : الدكَجة دخني بلالي .
02 – بلدية أم لمراسي : أميلمنين حُسيني احمد .
03 – بلدية الغاو : مارية الشيخ .
04 – بلدية ازيوالت : امباركة اديه محمد .

ب – دائرة اكَطي :
على المستوى المحلي : عيشتو حمدي
على المستوى الاساسي :
01 – بلدية اجوير : فيلح فراجي
02 – بلدية لكَصيعات : عزونة لخليفة
03 – بلدية أكَمين : السالكة بديح
04 – بلدية تيكَيري : تسلم سيدي إبراهيم

ج – دائرة لمسيد :
على المستوى المحلي : الحرية محمد سالم
على المستوى الاساسي :
01 – بادية اوعمرت : الخليفة مولاي احمد
02 – بلدية خط البسباس : انكَية المحجوب
03 – بلدية تمؤطن : خدجتو عبد الله
04 – بلدية اوكنيت : عيشتو صلحة .

ولاية الداخلة
دائرة بئر نزران الأمينة المحلية: الزينة مسعود
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
حي1 أمة اعلي سالم
حي 2 السيدة البشير
حي 03 امباركة الشيخ
حي 04 سزيليكودة بوبكر
قليبات الفولة الامينة المحلية فاطمة البشير
ممثلات الإتحاد على المستوى الاساسي
حي 1 ام الفضلي احمد سالم
حي 2 الخليفة بمبة
حي 3 نناهة محمد شريفو
حي 4 زينبو الخير
دائرة العرقوب الأمينة المحلية شعباطة احمد
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
حي 1 سليمة امبارك
حي 2 فاطمة امبارك محمود
حي 3 العالية الطالب بويا
حي 4 مريم احمادي محمد
العين البضاء
الامينة المحلية منت الخير الشيخ افنيدو
ممثلات الإتحاد عى المستوى الاساسي
حی 1 علوممة محمد امبارك
حي 2 تربة اندادي
حي 3 الذهبة الشيخ
حي 4 فاطمة السالك
دائرة ام ادريكة
الامينة المحلية ميمونة سيدي
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
حي 1 الحرشة عثمان
حي 2 مينتو الشبخ
حي3 لمينة الزاكي
حي 4 افيلة محمد فاظل
دائرة تينيقير
الامينة المحلية توفة محمد ليمن
ممثلات الإتحاد على المستوة الأساسي
حي 1 الفترلنة احويدة
حي 2 توفة محمد الشبخ
حي 3 اجويلة مولود
حي 4 اعزيزة محمد سيدي
دائرة اجريفية
الأمينة المحلية اخويتة محمد محمدلحبيب
ممثلات الإتحاد على المستوى الأساسي
حي 1 الخليفة حمدي
حي2 السالكة محمد سالم
حي3 فاطمة ابة
حي4 صفية محمد

وبهذا يكون الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية قد إستكمل القيادة العليا له المتمثلة في الأمانة الوطنية للإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية.

المرأة الصحراوية عهد ووفاء على نهج الشهداء.

الجزائر : سفيرة المملكة المتحدة تؤكد دعم بلادها لقرارات الشرعية الدولية في الصحراء الغربية

أكدت سفيرة المملكة المتحدة بالجزائر السيد شارل وودل أن بلادها تدعم قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالصحراء الغربية.

وودل وخلال استقبالها من طرف رئيس حزب جبهة التحرير الوطني الجزائري السيد بعجي أبو الفضل، أكدت أن بلادها تدعم قرارات الأمم المتحدة من اجل تسوية النزاع في الصحراء الغربية من خلال دعم الشرعية الدولية ودعم المبعوث الأممي دي ميستورا مؤكدة ضرورة الوقوف لدعم الحلول السلمية في كل الأزمات الدولية والإقليمية ، حسب ما اورده بيان للحزب .

وأضاف البيان أن السيد بعجي أبو الفضل أبرز موقف حزبه في حتمية تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية وفق الشرعية الدولية وحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، منددا في السياق ذاته بالعدوان الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني من طرف الكيان الصهيوني .

كما سمح اللقاء – حسب البيان – باستعراض العلاقات التاريخية بين البلدين ،حيث أكد بعجي على ضرورة تطوير العلاقات الثنائية وترقيتها الى مستويات عليا في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية وذلك من خلال تكثيف وجود الاستثمارات البريطانية في الجزائر خاصة وأن جميع الظروف مهياة لتجسيدها .

وأثنى بعجي خلال لقائه مع السفيرة على قرار رئيس الجمهورية الجزائرية السيد عبد المجيد تبون بتدريس اللغة الإنجليزية في الطور الابتدائي، معتبرا أنها رغبة الشعب الجزائري لأن اللغة الإنجليزية لغة تواصل وعلوم عالمية.

ومن جهتها أكدت سفيرة المملكة المتحدة على العمل في توطيد العلاقات بين البلدين مع تعزيز العلاقات الثقافية والاقتصادية، معبرة عن سعادتها بقرار الحكومة الجزائرية بتدريس اللغة الإنجليزية قي الطور الابتدائي.

الجمهورية الصحراوية تشارك في اشغال الدورة الخامسة للجنة الاتحاد الافريقي المعنية بالمالية و الشؤون النقدية.

شاركت الجمهورية الصحراوية بوفد ضم الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالشؤون الاقتصادية السيد محمد مولود محمد فاضل، و المندوب الدائم لدى الاتحاد الافريقي السيد لمن اباعلي، في اشغال الدورة العادية الخامسة للجنة الفنية المتخصصة المعنية بالمالية و الشؤون الاقتصادية و التكامل التابعة للاتحاد الافريقي، التي اختتمت اليوم الجمعة بالعاصمة الزامبية لوساكا.

و اقرت الجلسة الوزارية بالاجماع، تحويل البنك الافريقي للاستراد و التصدير ليصبح وكالة متخصصة تابعة للاتحاد الافريقي، و اكد وزراء المالية الافارقة على إضفاء مبدا التخصص على عمل الوكالة الافريقية الجديدة للتامين التجاري، و اوصوا مفوضية الاتحاد الافريقي بالتعاون الوكالة الافريقية للتامين التجاري في معالجة الشواغل المالية و التجارية التي تمت اثارتها من قبل اللجنة الفنية على مستوى الوزراء.

و ناقشت اللجنة الفنية على مستوي الخبراء و الوزراء جملة من التقارير و الوثائق حول تنفيذ المقررات و الإعلانات القارية المتعلقة بعمل المؤسسات المالية التابعة للاتحاد الافريقي و دورها في تحقيق النمو الشامل في افريقيا، بالاضافة الى دراسة حول الاستعدادات الجارية لتبني اتفاقية قارية بخصوص وضع الاندماج الافريقي.

و بخصوص تقييم عمل المؤسسات المالية الافريقية، بحث الوزراء تقريرا حول وضع المركز الافريقي لمراقبة الديون، و اللجنة الافريقية للضرائب، مع الاخذ علما بوضع  مركز مراقبة الاستثمار في القارة الافريقية، و مناقشة تقرير خاص عن شفافية الضرائب في افريقيا المدعم بمقترحات منتدى القطاع الخاص.

و فيما يتعلق بالتعاون متعدد الأطراف، اقر وزراء المالية الافريقية مسودة الطريقة المشتركة لمفوضية الاتحاد الافريقي واللجنة الافريقية الاقتصادية التابعة للامم المتحدة في جمع  المعلومات عن القطاع غير الخاص في افريقيا، و دراسة التحول الاقتصادي العام و خلق مناصب عمل اكثر بما يستوعب الموارد البشرية الافريقية في المجال.

مقتل مهاجرين أفارقة على يد الشرطة المغربية: 74 منظمة تندد ب ” انتهاك الحقوق” في الأمم المتحدة

وجهت 74 منظمة رسالة الى الأمم المتحدة تندد فيها ب”انتهاكات الحقوق”،  في أعقاب المأساة التي أدت إلى مقتل عشرات المهاجرين من أصل افريقي بوحشية على أيدي الشرطة المغربية خلال محاولتهم العبور نحو جيب مليلية الإسباني انطلاقا من مدينة الناظور حسب ما افادت وكالة “أوروبا برس.

وفي الرسالة الموجهة إلى مقرري الأمم المتحدة المعنيين بحقوق الإنسان للمهاجرين وبحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، بصورة الإجراءات الموجزة أو التعسفية، دعت المنظمات، منها اللجنة الإسبانية لمساعدة اللاجئين ومنظمة أطباء العالم ومنظمة أنقذوا الاطفال، الى اجراء “تحقيق في الوقائع والبت فيها وتنفيذ الأحكام بشأنها“.

وجاء في الرسالة أنه تم تسجيل استخدام “القوة المفرطة وبصورة غير متكافئة” ضد المهاجرين من قبل قوات الأمن، ما تسبب في مقتل “ما لا يقل عن 37 شخصا ومئات الجرحى وعمليات الطرد بإجراءات موجزة والترحيل والاحتجاز التعسفي وحتى دخول قوات الدولة المغربية إلى الأراضي الإسبانية لطرد المهاجرين“.

وطالبت المنظمات غير الحكومية برسالة رسمية من اسبانيا والمغرب من أجل اجراء تحقيق والمتابعة في كل من حالات الوفيات واصابات المهاجرين وممارسات ترحيل وطرد او نقل الأشخاص الموقوفين قسرا.

كما دعت الى قيام المقررين بزيارة مشتركة الى مسرح الأحداث من أجل الإهتمام أكثر بما جرى وتشجيع الحوار مع الحكومتين لإتخاذ التدابير اللازمة لتفادي وقوع مأساة أخرى.

وقتل  يوم 24 يونيو الماضي، ما لا يقل عن 37 مهاجرا افريقيا (23 فقط حسب السلطات المحلية) على يد الشرطة المغربية عند محاولة قرابة 2000 منهم اجتياز السياج الحدودي بين مدينة الناظور المغربية و مدينة مليلية بالجيب الإسباني.

و أظهرت العديد من الصور والفيديوهات التي تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي استخدام قوات الأمن المغربية للقوة المفرطة وبصورة غير متكافئة ضد المهاجرين، كما وثقت الفيديوهات جثث المهاجرين المكدسة فوق بعضها البعض.

و أرتفعت ردود الفعل المدينة للهجوم العنيف و الدموي للشرطة المغربية في كارثة لم يشهد التاريخ مثيلا لها بالمغرب، وسط دعوات دولية واسعة لفتح تحقيق مستقل بخصوص هذه الفاجعة.

الحزب الشيوعي الجنوب أفريقي يؤكد تضامنه مع الكفاح الصحراوي المشروع من أجل الحرية والاستقلال

 أكد الحزب الشيوعي الجنوب أفريقي تضامنه ودعمه للنضال المشروع لشعب الصحراء الغربية من أجل الحرية والاستقلال، وذلك في إعلان اعتمده مؤتمره الوطني الخامس عشر المنعقد في بوكسبورغ يوم السبت الماضي.

وأكد الحزب الشيوعي ، العضو في التحالف الثلاثي الحاكم في البلد إلى جانب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ومؤتمر نقابات عمال جنوب إفريقيا (كوساتو)، في إعلانه أنه يتعهد بالتضامن مع شعوب العالم ضد العدوان الإمبريالي وفي مواجهة الاحتلال الأجنبي “بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، شعوب فلسطين والصحراء الغربية وسوريا واليمن وفنزويلا وبوليفيا ونيكاراغوا“.

وتجدر الإشارة إلى أن حكومة جنوب أفريقيا وجميع الأحزاب السياسية والجهات الفاعلة في المجتمع المدني في البلاد حساسة للغاية لمعاناة ونضالات الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال.

وتقيم جنوب إفريقيا علاقات دبلوماسية قوية مع الجمهورية الصحراوية على مستوى السفراء منذ 2004.

وحدات جيش التحرر الشعبي الصحراوي تستهدف جنود الإحتلال بقطاع أم أدريكة

 قصفت وحدات من جيش التحرير الشعبي الصحراوي اليوم الثلاثاء  مواقع جنود الاحتلال المغربي بقطاع أم أدريكة ، مخلفة خسائر فادحة في الأرواح والمعدات .

وأوضح البلاغ العسكري رقم 588 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني ، أن مفارز متقدمة من جيش التحرير الشعبي الصحراوي استهدفت بأقصاف عنيفة ومركزة تمركزات جنود الاحتلال بمنطقة ازمول ام خملة قطاع أم أدريكة .

وكانت مفارز متقدمة من ضراغم جيش التحرير الشعبي الصحراوي قد ركزت هجماتها في وقت سابق من يوم الاثنين الثامن عشر من يوليو الفين واثنين وعشرين مستهدفة القوات الغازية المغربية بقطاع حوزة وبمنطقة روس ديرت  .

وتتوالى هجمات اقحاح جيش التحرير الشعبي الصحراوي مستهدفة معاقل قوات الاحتلال المغربي التى تكبدت خسائر فادحة في الارواح والمعدات على طول جدار الذل والعار .

الألية الوطنية للخطاب تعقد اجتماعا حول برنامج الصيف للشباب والطلبة

عقدت  اليوم الثلاثاء الألية الوطنية للخطاب اجتماعا بقاعة الشهيد الولي للمبادرات الشبانية  برئاسة مسؤول أمانة التنظيم السياسي ، عضو الأمانة الوطنية السيد خطري أدوه ، خصص لبرنامج الصيف للشباب والطلبة .

وفي كلمته خلال إشرافه على الإجتماع، أوضح خطري أدوه أن الإجتماع مخصص لدراسة الميكانيزمات الكفيلة بنجاح البرنامج الصيفي للشباب والطلبة من خلال البحث والتركيز على المواضيع التي من شأنها المساهمة الفعالة في انجاحه.

وأضاف مسؤول أمانة التنظيم السياسي، أن البرنامج يراعي الظرفية الحالية التي تمر بها القضية الوطنية على مختلف الأصعدة وفي مقدمتها استئناف الكفاح المسلح، مشيرا بالتأكيد على أن التركيز سيكون بالأساس على التجنيد ودعم وتقوية صفوف جيش التحرير الشعبي الصحراوي .

الأمين العام لإتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب ، عضو الأمانة الوطنية السيد أعلي محمد سالم ، أوضح في تصريح لوسائل الإعلام أن الاجتماع مخصص لبرنامج الصيف للشباب والطلبة والبحث على الطرق الكفيلة بإنجاحها  ، من خلال التركيز على المواضيع التي تستوجبها وتتطلبها المرحلة الحالية ، على غرار دعم صفوف الجيش ، تعزيز مقومات الصمود .

وحضر الاجتماع كل الجهات الشريكة في البرنامج على غرار ، وزارة الإعلام ، وزارة الثقافة ، وزارة الصحة العمومية ، الوزارة المنتدبة للشؤون الدينية ، المحافظة السياسية للجيش ، المنظمات الجماهيرية .