الرئيسية » أرشيف الكاتب: Lahbib Ali

أرشيف الكاتب:

وزير المياه والبيئة يستقبل وفد الحركة التقدمية العالمية

أستقبل اليوم الأحد وزير المياه والبيئة السيد  أدة أبراهيم أحميم وفدا يضم ممثلين عن الحركة التقدمية العالمية يضم 15 مندوباً من 9 منظمات و 12 دولة  من أوروبا ومتضامنين من أمريكا اللاتينية وافريقيا في إطار زيارة الى الشعب الصحراوي ومؤسسات الدولة الصحراوية .

وشملت الزيارة، جولة على مرافق وزارة المياه والبيئة ومصنع تدوير البلاستيك ومخبر تحلية المياه، حيث قدمت لهم شروحات من قبل طاقم الوزارة حول تجربة الدولة الصحراوية في مجال تسيير مجالي المياه والبيئة.

وزير القطاع  أدة أبراهيم احميم ثمن الزيارة ، معربا عن شكر وعرفان الشعب الصحراوي للحركة التضامنية الدولية مع كفاح الشعب الصحراوي ووقوف أحرار العالم مع نضال وصمود الصحراويين في سبيل انتزاع حقهم المشروع في الحرية والاستقلال.

وأبرو  أن الشعب الصحراوي يحتفظ للحركة التقدمية العالمية بمواقفها الصلبة والثابتة في الوقوف إلى جانبه والمرافعة عن حقه في تقرير المصير وتحقيق السلام القائم على إحترام الشرعية الدولية في الصحراء الغربية .

وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تكبد جنود الاحتلال بمنطقة أم الدكن خسائر فادحة في الأرواح والمعدات

استهدف مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي قوات الاحتلال المغربي بقطاع البكاري اليوم الأثنين ، بهجومات عنيفة ومركزة ، خلفت خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.

وأبرز البلاغ العسكري رقم 635 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني اليوم الاثنين أن مفارز متقدمة من جيش التحرير الشعبي الصحراوي استهدفت باقصاف عنيفة ومركزة تخندقات جنود الاحتلال بمنطقتي أم الدكن ، ومدفعية الاحتلال خلف القاعدة السادسة عشر بمنطقة أم الدكن كذلك .

وكانت مفارز متقدمة من ضراغم جيش التحرير الشعبي الصحراوي قد ركزت هجماتها في وقت سابق من يوم الاحد الثامن عشر من سبتمبر الفين واثنين وعشرين مستهدفة مواقع القوات الغازية المغربية بقطاعي المحبس وحوزة وبمناطق اعكد اركان واكويرة ولد ابلال وتنوشاد ولعكد واكليب ديرت واحريشة ديرت وفدرة المرس والفيعيين ولكصيبين

وتتوالى هجمات اقحاح جيش التحريرالشعبي الصحراوي مستهدفة معاقل قوات الاحتلال المغربي التى تكبدت خسائر فادحة في الارواح والمعدات على طول جدار الذل والعار .

الأمانة الوطنية تصادق على النظام الداخلي للجنة التحضيرية للمؤتمر السادس عشر للجبهة

صادقت اليوم الاثنين الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو في اجتماعها الطارئ على النظام الداخلي للجنة الوطنية التحضيرية، مع التأكيد على ضرورة تعاون جميع هياكل ومؤسسات الدولة والجبهة مع اللجنة، وتكثيف العمل لاستكمال البرامج والاستحقاقات الوطنية المقررة، وخاصة الدخول الاجتماعي 2022/2023.

نص البيان:

الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب

    الأمانة الوطنية

19 سبتمبر 2022

بيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان

برئاسة الأخ إبراهيم غالي، رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة، عقدت الأمانة الوطنية اجتماعاً طارئاً، خصصته، بالدراسة والنقاش، للنظام الداخلي للجنة الوطنية التحضيرية للمؤتمر السادس عشر للجبهة، وذلك هذا الاثنين، 19 سبتمبر 2022.

ويأتي هذا الاجتماع بعد محطة الإعلان عن تأسيس اللجنة ثم محطة تنصيبها الرسمي، بغرض الانطلاق الفعلي في عملها التحضيري.

وينطلق النظام الداخلي للجنة الوطنية التحضيرية من القانون الأساسي للجبهة وتوجيهات الأمانة الوطنية، وينقسم إلى عدد من الأبواب والفصول، من قبيل الأهداف والمنطلقات، والمهام والصلاحيات، والهيكلة ونظام الجلسات.

وصادقت الأمانة الوطنية على النظام الداخلي للجنة الوطنية التحضيرية للمؤتمر السادس عشر للجبهة، مع التأكيد على ضرورة تعاون جميع هياكل ومؤسسات الدولة والجبهة مع اللجنة، وتكثيف العمل لاستكمال البرامج والاستحقاقات الوطنية المقررة، وخاصة الدخول الاجتماعي 2022/2023.

كفاح، صمود وتضحية، لاستكمال سيادة الدولة الصحراوية.

الأمانة الوطنية تعقد اجتماعا طارئا للمصادقة على النظام الداخلي للجنة التحضيرية للمؤتمر السادس عشر للجبهة

أشرف رئيس الجمهورية الأمين العام للجبهة السيد إبراهم غالي، اجتماعا طارئا للأمانة الوطنية للجبهة، من أجل دراسة النظام الداخلي للجنة التحضيرية للمؤتمر السادس عشر للجبهة والمصادقة عليه طبقا لما يمليه القانون الأساسي للجبهة.

وكانت الأمانة الوطنية قد أعلنت عن تشكيل اللجنة التحضيرية للمؤتمر السادس عشر لجبهة البوليساريو، خلال دورتها الاستثنائية التي عقدتها في 11 سبتمبر الجاري.

وتهدف اللجنة الوطنية التحضيرية للمؤتمر إلى المساهمة في خلق الظروف والشروط المناسبة لإنجاح المؤتمر، بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات الوطنية.

كينيا تجدد تمسكها بالعلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الصحراوية (بيان)

أوضحت وزارة الخارجية الصحراوية في بيان لها أن كينيا تجدد تمسكها بالعلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الصحراوية ، وهو ما صرح به نائب الرئيس الكيني السيد ريغاتى غشاغوا الذي أكد أن موقف كينيا من الحمهورية الصحراوية هو الذى أوضحته وزارة الخارجية الكينية والذى يتطابق مع مواقف الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.

نص البيان :

الجمهورية العربية

الصحراوية الديمقراطية

وزارة الشؤون الخارجية

بيان

كينيا تجدد تمسكها بالعلاقات الديبلوماسية المتميزة  مع الجمهوربة الصحراوية.

صرح اليوم نائب رئيس جمهورية كينيا السيد ريغاتى غشاغوا أن موقف كينيا من الحمهورية الصحراوية هو الذى أوضحته وزارة الخارجية الكينية والذى يتطابق مع مواقف الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.

نائب الرئيس الكينى فى رده على سؤال الصحفية صوفيا وانونا من التلفزة الكينية للأخبار على سؤال حول ما سبب دعوة الرئيس الصحراوى ونشر تغريدة بقطع العلاقات مع بلده ثم حذفها مباشرة بعد ذلك؟ فكان رده هو ” إننا كنا منشغلين بالوفود المشاركة ولكن الأمر تم استدراكه ” وأضاف “أن موقف كينيا تم توضيحه من قبل وزارة الخارجية”.

وعندما حاولت الصحفية الحصول على المزيد من التفاصيل كرر نائب الرئيس الذي يتولى الآن نيابة رئاسة الجمهورية بعد مغادرة الرئيس وليام روتو البلاد متوجها إلى المملكة المتحدة لحضور مراسيم تشييع جنازة الملكة البريطانية والتوجه بعد ذلك إلى نيويورك للمشاركة فى أشغال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة التى ستبدأ أشغالها يوم الثلاثاء القادم، كرر “أن الموقف تم توضيحه من طرف وزارة الخارجية”

وكانت وزارة الخارجية الكينية قد بعثت مذكرة إلى بعثاتها وإداراتها المركزية وأرسلتها كذلك إلى عدد من الجهات الأجنبية وتم تناولها على نطاق واسع، منذ زوال اليوم، فى مواقع التواصل الاجتماعي تؤكد فيها على:

1-إن كينيا وفيما يتعلق بالجمهوربة العربية الصحراوية الديمقراطية تقيم علاقات طيبة مع جميع أعضاء الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة وأنها تعمل على تقويتها بما يرجع بالفائدة المتبادلة.

2-إن موقف كينيا يتطابق مع موقف منظمة الوحدة الإفريقية التي قبلت بانضمام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كعضو كامل وهذا يتطابق مع الحق الأكيد غير القابل للتصرف فى تقرير المصير ومع القانون التأسيسى للاتحاد الإفريقي وقرارات قممه حول الجمهورية الصحراوية.

3-إن موقف كينيا متطابق مع قرار مجلس الأمن 690 لسنة 1991 حول ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير المصير عبر استفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

4- إن السياسة الخارجية الكينية لا تتم عبر تغريدات فى موقع تويتر وإنما من خلال الوثائق الرسمية والأطر التنظيمية.

وتغتنم الحكومة الصحراوية باسم الشعب الصحراوي هذه المناسبة لتهنئ جمهورية كينيا على موقفها التاريخى والمبدئي المؤيد لحقوق الدولة الصحراوية فى السيادة وحق شعبها فى الحرية والاستقلال الذى ما فتئت الجمهورية الكينية تدافع عنه فى كل المحافل الإقليمية والدولية.

بئر لحلو 18 سبتمبر 2022 .

حزب جبهة النضال الوطني الجزائري يجدد دعمه الكامل للشعب الصحراوي وقضيته العادلة

 أكد رئيس حزب جبهة النضال الوطني الجزائري السيد عبد الله حداد، دعم حزبه لكفاح الشعب الصحراوي من أجل حقه في تقرير المصير والاستقلال ، معبرا عن استعداده الكامل للانخراط في كافة المبادرات التضامنية مع الشعب الصحراوي .

 جاء ذلك خلال استقباله من قبل عضو الأمانة الوطنية السفير الصحراوي بالجزائر عضو الأمانة الوطنية السيد عبد القادر الطالب عمر بمقرالسفارة بالجزائر.

من جانبه أطلع السفير رئيس الحزب الذي يرافقه مسؤول الشباب والإعلام لحزب جبهة النضال،  على تطورات القضية الصحراوية، مؤكدا إصرار الشعب الصحراوي على مواصلة كفاحه حتى فرض خياراته الوطنية في الحرية والاستقلال.

وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي تستهدف تخندقات جنود الاحتلال بقطاعي المحبس والبكاري

بئر لحلو (الأراضي المحررة) ، 14 سبتمبر 2022 (الاذاعة الوطنية) – قصف مقاتلو جيش التحرير الشعبي الصحراوي، مواقع جنود الاحتلال المغربي بقطاعي المحبس والبكاري التي تكبدت خسائر فادحة في الأرواح والمعدات .

وأبرز البلاغ العسكري رقم 630 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني اليوم الأربعاء أن مفارز متقدمة من جيش التحرير الشعبي الصحراوي استهدفت قوات جنود الاحتلال بمنطقة تنيليك بقطاع البكاري

وأضاف البلاغ أن تشكيلات متقدمة من الجيش الصحراوي استهدفت نقط الانذار رقم 191بمنطقة اكرارة العطاسة و 181بمنطقة اودي ام اركبة بقطاع المحبس .

وكانت مفارز متقدمة من ضراغم جيش التحرير الشعبي الصحراوي قد ركزت هجماتها في وقت سابق من يوم الثلاثاء الثالث عشر من سبتمبر الفين واثنين وعشرين مستهدفة مواقع القوات الغازية المغربية بقطاعي المحبس و البكاري وبمناطق اودي الظمران واكرارة الفرسيك وابيرات تنوشاد واشياف

وتتوالى هجمات اقحاح جيش التحرير الشعبي الصحراوي مستهدفة معاقل قوات الاحتلال المغربي التي تكبدت خسائر فادحة في الارواح والمعدات على طول جدار الذل والعار.

نقلا عن وكالة الأنباء الصحراوية

وحدات الجيش الصحراوي تكبد جنود الإحتلال بمناطق أعكد أركان، سبخة تنوشاد وأودي الظمران خسائر فادحة في الأرواح والمعدات

نفذت وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي، هجومات جديدة ضد جنود الاحتلال المغربي المتمركزة بمناطق أعكد أركان، سبخة تنوشاد وأودي الظمران بقطاع المحبس، مخلفة خسائر فادحة في الرواح والمعدات.

وأبرز البلاغ العسكري رقم 623 الصادر عن وزارة الدفاع الوطني اليوم الثلاثاء أن مفارز متقدمة من جيش التحرير الشعبي الصحراوي أستهدفت بأقصاف عنيفة ومركزة تخندقات جنود الاحتلال بمناطق أعكد أركان، سبخة تنوشاد وأودي الظمران بقطاع المحبس.

 وكانت مفارز متقدمة من ضراغم جيش التحرير الشعبي الصحراوي قد ركزت نيران أسلحتها في وقت سابق مستهدفة قطاعات الفرسية، المحبس و أوسرد، وبالتحديد مناطق أكرارة الشديدة، لعكد، أكويرة ولد أبلال، أودي الظمران، أكرارة الفرسيك وجنوب كلب النص.

وتتوالى هجمات اقحاح جيش التحرير الشعبي الصحراوي مستهدفة معاقل قوات الاحتلال المغربي التي تكبدت خسائر فادحة في الارواح والمعدات على طول جدار الذل والعار.

السفير الصحراوي بالجزائر يؤكد أن المغرب هو الذي يعرقل استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي

أكد السفير الصحراوي بالجزائر، عضو الأمانة الوطنية السيد عبد القادر الطالب عمر، أن النظام المغربي هو الطرف المعرقل لتنظيم استفتاء لتقرير مصيري الشعب الصحراوي.

الدبلوماسي الصحراوي وفي حديثه ” لموقع الحرة ” قال إن العراقيل المغربية هي السبب الرئيسي في عدم تنظيم الاستفتاء، مطالبا بالمناسبة الأمم المتحدة باتخاذ “إجراءات عاجلة في هذا الشأن“.

وأوضح المسؤول الصحراوي أن القيادة الصحراوية جددت للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية السيد ستافان دي ميستورا خلال زيارته الأخير الى مخيمات اللاجئين مطالبتها بتطبيق قرارات الأمم المتحدة التي تمكن الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير “.

وأشار السفير بالجزائر إلى “التزام جبهة البوليساريو التام بالهدنة المنعقدة في عام 1991 بشأن وقف إطلاق النار”، لكن “المغرب فجر النزاع المسلح مرة أخرى”، بعد محاولته الاعتداء على مدنيين صحراويين بالثغرة غير الشرعية بالكركارات في 13 نوفمبر 2020 ، مشيرا بالقول إلى أن   الوضع المتأزم في المنطقة سيستمر ” حتى تصل الأمم المتحدة إلى “قرارات تحفظ حقوق الشعب الصحراوي“.

وأكد السفير الصحراوي بالجزائر وعضو الأمانة الوطنية للجبهة إلى أن “الظرفية الدولية” توجب “تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره”، لكن “المغرب يقف وحده رافضا لذلك .

وطالب عبد القادر الطالب عمر مجلس الأمن بـ ” اتخاذ إجراءات تمكن دي ميستورا من مواصلة مهمته وفرض تطبيق حقيقي للاستفتاء رغم اعتراضات الطرف الأخر، متوقعا تصاعد “الضغوط الدولية” التي تهدف لحل النزاع الذي طال آمده منذ سنوات، معتبرا أن “الكرة الآن في ملعب مجلس الآمن“.

زيارة دي ميستورا الى مخيمات اللاجئين : رسائل “قوية” الى الامم المتحدة للتعامل ب”جدية” مع القضية الصحراوية

شكلت زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا الى مخيمات اللاجئين الصحراويين فرصة لتوجيه رسائل “قوية” و”هامة” الى الهيئة الاممية للتعامل ب «جدية” مع القضية الصحراوية وتفعيل مخطط التسوية الاممي، بما يلبي تطلعات وآمال الشعب الصحراوي لتقرير مصيره.

وفي هذا الإطار سمحت سلسلة اللقاءات والاجتماعات التي أجراها المبعوث الاممي مع القيادة الصحراوية ومسؤولين صحراويين و فعاليات المجتمع المدني الصحراوي، بالتأكيد على الاستعداد للتعاون مع الامم المتحدة للدفع بالعملية السياسية المتعلقة بتصفية الاستعمار في الصحراء الغربية.

وضمن أجندة اليوم الثاني والاخير من زيارته، اجتمع المبعوث الاممي مساء أمس الأحد مع الرئيس الصحراوي، الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي, بمقر الرئاسة الصحراوية, حيث جرت المحادثات في اجتماع مغلق, بحضور ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة, سيدي محمد عمار.

وكان رئيس الوفد الصحراوي المفاوض، خطري أدوه، قد اكد امس خلال لقائه للمرة الثانية بالمبعوث الاممي أن “المغرب ما زال يتمادى في سياسة الهروب الى الأمام”، في حين عليه اليوم “أن ينزل من برجه العاجي ويقبل بممارسة الشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير، باعتباره المخرج الإجباري والوحيد“.

وفي السياق، التقى المبعوث الاممي السبت الماضي في اليوم الاول من زيارته برئيس هيئة الأركان العامة لجيش التحرير الصحراوي، محمد الولي أعكيك, بالشهيد الحافظ بمخيمات اللاجئين الصحراويين, حيث شدد المسؤول الصحراوي على أن رسائل الجيش الصحراوي “تنصب حول ضرورة أن تلتزم الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي بتطبيق الشرعية الدولية والإسراع في إيجاد حل عادل للنزاع في الصحراء الغربية, بما يضمن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي في حصوله على الحرية و الاستقلال“.

المغرب “يتلاعب” بقرارات الشرعية الدولية

الى ذلك، حمل أعضاء المجلس الاستشاري للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، المغرب “مسؤولية التلاعب بقرارات الشرعية الدولية مند تعيين أول مبعوث للصحراء الغربية، في ظل غياب رد فعل جاد من طرف الامم المتحدة”، مؤكدين استعدادهم “مجددا للتعاون مع الأمم المتحدة ومجلس الأمن في سبيل إيجاد مخرج للقضية الصحراوية العادلة، شريطة توفر النية لدى هذه الهيئة التي تعلق عليها الشعوب آمالا في الحرية“.

وأوضح رئيس المجلس الاستشاري الصحراوي، لمغيفري أحمد إبراهيم، بأن “الأمم المتحدة ومجلس الأمن يتعين عليهما اتخاذ قرارات شجاعة في سبيل إيجاد حل عادل للنزاع في الصحراء الغربية الذي طال لأكثر من 47 سنة، ويدفع الشعب الصحراوي ضريبته من خلال الانتهاكات التي طالت حقوق الإنسان بالمدن الصحراوية المحتلة والمعاناة التي مست كل أطياف الشعب الصحراوي حتى بمناطق الشتات، وكذا الظروف الصعبة التي يعيشها اللاجئون الصحراويون“.

وفي اليوم الأول من الزيارة كانت للمبعوث الاممي العديد من اللقاءات خص بها الوفد الصحراوي المفاوض برئاسة مسؤول التنظيم السياسي لجبهة البوليساريو، خطري أدوه, رفقة وزيرة التعاون الصحراوية فاطمة المهدي, وممثل جبهة البوليساريو في الأمم المتحدة،  سيدي محمد عمر. كما التقى الوزير الأول الصحراوي، بشرايا حمودي بيون.

و بهذه المناسبة، أكد المسؤولون الصحراويون التزام جبهة البوليساريو بالسلام العادل “تماما, كما هي ملتزمة بالدفاع عن حق الشعب الصحراوي بكل الوسائل من أجل تحقيق الأهداف المشروعة في تقرير المصير و الاستقلال”،  مجددين استعدادها للتعاون مع الأمم المتحدة ومبعوثها الشخصي, في جهودهما الرامية إلى التوصل إلى “حل سلمي وعادل ودائم يقوم على الاحترام الكامل لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف, وغير القابل للمساومة في تقرير المصير والاستقلال“.

كما أجرى المبعوث الاممي العديد من اللقاءات في إطار “تعميق” المشاورات مع الجانب الصحراوي، شملت وفدا عن النساء الصحراويات، وممثلين عن الشباب الصحراوي الذين طالبوا بتكريس مطلب الشعب الصحراوي وحقه المشروع المتمثل بالأساس في التمكين من تقرير المصير ونيل الحرية والاستقلال.

وبعد زيارته لمخيمات اللاجئين الصحراويين، حل ستافان دي ميستورا، اليوم الاثنين بالجزائر، بصفتها بلدا مجاورا و ملاحظا، حسب ما تنص عليه خطة التسوية المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا) ، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وخلال لقائه بوزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, رمطان لعمامرة -بحضور المبعوث الخاص المكلف بقضية الصحراء الغربية وبلدان المغرب العربي بالوزارة, عمار بلاني-, ناقش الطرفان “آخر التطورات السياسية المتعلقة بالقضية الصحراوية وآفاق تعزيز الجهود الأممية لاستئناف المفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع, المملكة المغربية وجبهة البوليساريو, بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين يضمن تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف أو التقادم في تقرير مصيره, وفقا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وعقيدتها في مجال تصفية الاستعمار”, حسب بيان للوزارة.

ومن المقرر أن يواصل المبعوث الاممي مشاوراته بخصوص الملف الصحراوي بزيارة الى موريتانيا بصفتها بلدا مجاورا ومراقبا، وذلك استكمالا لجهود الامم المتحدة لإعادة بعث المسار السياسي في الصحراء الغربية وايجاد مخرج سياسي للقضية الصحراوية.

وتندرج زيارة دي ميستورا الثانية للمنطقة -منذ تعيينه في أكتوبر الماضي-، في إطار “تعميق” المشاورات مع مختلف الأطراف، من أجل إعداد تقرير سيقدم لمجلس الأمن شهر أكتوبر القادم، بمناسبة تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو).

وفي شهر يوليو الماضي، عاد المبعوث الأممي الى المنطقة بزيارته المغرب، في مسعى جديد للدفع نحو مفاوضات بين طرفي النزاع، غير أنه منع من قبل الرباط من زيارة الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية، وهو ما نددت به جبهة البوليساريو بشدة، مستنكرة “الغياب التام للإرادة السياسية من الرباط للمشاركة بشكل بناء” في عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية.