الرئيسية » أرشيف الكاتب: aminradio

أرشيف الكاتب:

مقتل مهاجرين على يد الشرطة المغربية: اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان تستنكر “الاستخدام المفرط” للقوة

أعربت اللجنة الافريقية لحقوق الإنسان والشعوب عن استيائها “العميق” من “الاستخدام المفرط” للقوة من قبل الشرطة المغربية, ما خلف مقتل 23 مهاجرا إفريقيا على الأقل بطريقة وحشية عند محاولة منعهم من العبور الى جيب مليلية الاسباني انطلاقا من المغرب.

وعبرت اللجنة الافريقية, التي تعنى بوضعية حقوق الانسان في القارة -في بيان وقعه رئيسها ريمي نغوي لومبو- عن “حزنها العميق” اثر مقتل 23 مهاجرا افريقيا على الأقل و تسجيل العديد من الجرحى, جميعهم من بلدان افريقية, خلال محاولتهم اجتياز سياج جيب مليلية الاسباني.

و استنكرت اللجنة “الاستخدام المفرط للقوة” من قبل شرطة الحدود لصد هؤلاء المهاجرين, قائلة إنها “قلقة بشأن اعتقال و احتجاز العديد من المهاجرين في أعقاب هذه المأساة الحزينة“.

وذكرت اللجنة الافريقية في بيانها ب”أهمية احترام المبادئ الأساسية للقانون الدولي لحقوق الإنسان وكذلك الاعتبارات الأساسية للإنسانية, التي تكرس, في كل الظروف, احترام الكرامة المتأصلة في الإنسان, وحظر جميع أشكال المعاملة القاسية, اللاإنسانية أو المهينة, والحق في محاكمة عادلة, لا سيما عندما يتعلق الأمر بالمهاجرين المعرضين لأوجه متعددة من الضعف سواء في أراضي الدول المضيفة أو دول العبور (…)”.

لذلك دعت اللجنة الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي إلى بذل قصارى جهدها لتوفير حلول دائمة لوضعية المهاجرين في افريقيا، بهدف القضاء على ظاهرة الهجرة غير القانونية وغير الشرعية، وفقا لإطار سياسة الهجرة المنقح للاتحاد الافريقي وخطة العمل (20182030).

وتذكيرا بالالتزامات التي تعهدت بها الدول الافريقية بالاشتراك مع بلدان الاتحاد الأوروبي في مختلف المؤتمرات المعنية بالهجرة, من أجل تعزيز حماية المهاجرين, ومكافحة الاتجار بالبشر والتعاون بشأن مسألة عودة المهاجرين وإعادة توطينهم, جددت اللجنة التأكيد على أهمية التعاون والتضامن فيما بين البلدان الأصلية, ودول العبور و الدول المستضيفة, في ظل الاحترام الصارم لحقوق الإنسان.

وزير المياه والبيئة يعقد اجتماعا موسعا مع سلطات ولاية السمارة

عقد اليوم الأحد، وزير المياه والبيئة السيد  أدة ابراهيم أحميم رفقة عضو الأمانة الوطنية والي ولاية السمارة السيدة مريم السالك أحمادة، إاجتماعا موسعا لتقييم وضعية المياه والبيئة، بحضور الأمين العام للوزارة والمجلس الجهوي وسلطات ولاية السمارة.

وتطرق الإجتماع، إلى تقييم الوضعية العامة للمياه والبيئة والإجراءات المتبعة ضمن خطة برنامج التزود بالمياه بولاية السمارة خلال فصل الصيف.

وخلال الإجتماع، ثمن وزير المياه والبيئة الجهود المبذولة من طرف والي الولاية وكافة السلطات الجهوية والمحلية في خلق وضعية مستقرة ومريحة في قطاع المياه والبيئة، منوها بروح التعاون والتكامل بين سلطات، والعمل الجبار من أجل ضمان تزود المواطنين بالمياه خلال فصل الصيف.

كما جدد وزير المياه والبيئة، التأكيد على أنه بفضل التنسيق الجيد والمستمر بين سلطات الولاية والوزارة، تم التغلب على كافة الصعوبات التي تواجه قطاع المياه والبيئة بالولاية، مؤكدا استعداد الوزارة لمضاعفة الجهود من أجل الحفاظ على الوضعية المستقرة بالولاية وتحقيق الإرتياح المطلوب.

” زيارة الرئيس ابراهيم غالي الى الموزمبيق تعكس عمق العلاقات الثنائية بين البلدين ” (السفير الصحراوي بالموزمبيق)

أكد السفير الصحراوي بالموزمبيق السيد ودادي أحمد الهيبة أن زيارة رئيس الجمهورية إلى الموزمبيق تعكس مستوى وعمق العلاقات الثنائية التي تربط الشعبين والحزبين والدولتين .

ودادي أحمد الهيبة وفي تصريح لوسائل الإعلام من مابوتو ، أوضح أن  الزيارة الرسمية التي تقود الرئيس ابراهيم غالي تعكس عمق العلاقات الثنائية المتينة التي تربط جبهة البوليساريو وحزب فريليمو من جهة والجمهورية الصحراوية والموزمبيق من جهة أخرى.

وأضاف السفير الصحراوي أن الشعب الموزمبيفي عانى من نفس الاضطهاد والإستعمار التي يعانيها الشعب الصحراوي الآن، وبالتالي – يضيف ودادي أحمد الهيبة- هو يدرك حتما مرارة ومعاناة وقساوة الإحتلال .

وأشار الدبوماسي الصحراوي إلى أن الزيارة هي تأكيد على حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال، مشيرا بالقول ” أن الجميع يطمح إلى  بناء إفريقيا الجديدة خالية من الإستعمار “

وتربط الموزمبيق علاقات دبلوماسية مع الجمهورية الصحراوية منذ 1982 ، حيث تعاقب على هذا البلد 8 سفراء ، ومنذ ذلك الوقت والموزمبيق تحتضن عديد اللقاءات والنشاطات حول القضية الصحراوية.

رئيس الجمهورية يستقبل نائب رئيس الحزب الثوري التنزاني

استقبل رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي نائب رئيس الحزب الثوري التنزاني “تشاما تشا مابيندوزي ” السيد عبد الرحمان عمر كينانة.

اللقاء الذي جرى بمقر إقامة الرئيس بمابوتو استعرض خلاله رئيس الجمهورية مستجدات القضية الصحراوية، مشيدا بالعلاقات التي تربط جبهة البوليساريو بالحزب الثوري التنزاني وكذا الجمهورية الصحراوية وتنزانيا.

وأضاف الرئيس إبراهيم غالي أن الشعب الصحراوي يثمن عاليا المرافقة المستمرة والدعم والتضامن للشعب التنزاني مع نظيره الشعب الصحراوي في كفاحه العادل.

من جانبه السيد عبد الرحمان عمر كينانة وبعد أن شكره رئيس الجمهورية على حفاوة الاستقبال، استعرض علاقات التعاون والتضامن التي تربط جبهة البوليساريو والحزب الثوري التنزاني، معربا عن قلقه إزاء تأخر تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة إفريقية.

وحضر اللقاء عن الجانب الصحراوي محمد سالم ولد السالك وزير الخارجية، النانة لبات الرشيد مستشارة برئاسة الجمهورية مكلفة بالوطن العربي، عبداتي أبريكة مستشار برئاسة الجمهورية، ودادي أحمد الهيبة السفير الصحراوي بالموزمبيق.

تجدر الإشارة إلى أن اللقاء يأتي في إطار الزيارة الرسمية التي تقود رئيس الجمهورية الأمين العام العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي إلى الموزمبيق للمشاركة في الاحتفالات المخلدة للذكرى الستين لتأسيس حزب فريليمو.

الجريدة الإخبارية 18-06-2022

لقاء خاص 18-06-2022

كلمة رئيس الجمهورية ، الأمين العام للجبهة خلال أشغال المؤتمر التاسع للإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية 18-06-2022

الجريدة الإخبارية 17-06-2022

المؤتمر التاسع للإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية يناقش التقرير الأدبي والمالي

عكف المؤتمرون في الجلسة المسائية للمؤتمر التاسع للإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية ، على مناقشة التقريرين الأدبي والمالي المقدمة .

وأستعرضت الأمينة العامة للمنظمة السيدة منتو لارباس التقريرين الأدبي والمالي للفترة محل التقييم ، متطرقة  إلى مختلف مجالات عمل المنظمة وكذا الإنجازات المحققة في الفترة محل التقييم .

وناقش المؤتمرون وبإسهاب محتوى التقريرين،  مبدين ملاحظاتهم على مضامنه، وركزت بعض المداخلات على الطريقة المثلى للإرتقاء بالعمل داخل المنظمة بما يستجيب ومتطلبات المرحلة الراهنة التي يميزها واقع الحرب واحتدام المواجهة المباشرة مع العدو .

الفرع الطلابي الشهيد المحجوب السالك يطالب بالإفراج الفوري عن جميع الطلبة الصحراويين المعتقلين في سجون الاحتلال المغربي

دعا الطلبة الصحراويون المنخرطون في فرع الشهيد المحجوب السالك الناشط بالغرب الجزائري، إلى الإفراج الفوري عن جميع الطلبة الصحراويين المعتقلين في سجون دولة الاحتلال المغربية وفي مقدمتهم معتقلو الصف الطلابي رفاق الولي، مشيدين بنضالهم الميداني من داخل الجامعات المغربية بالرغم من البطش والظلم والتنكيل الممارس في حقهم.

جاءت الدعوة عبر بيان ختامي توج أشغال الندوة السياسية التحضيرية للمؤتمر الرابع لاتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب.

وأشاد البيان بالمناضلة الجسورة سلطانة سيد إبراهيم خيا وعائلتها ومعركتها البطولية ضد الاحتلال المغربي.

ودعت الندوة الطلبة الصحراويين الخريجين، إلى ضرورة مواصلة الانخراط في صفوف جيش التحرير الشعبي الصحراوي بنفس العزيمة وروح الهبة الوطنية بعد استئناف الكفاح المسلح، موجهة رسالة شكر وتقدير للدولة الجزائرية الشقيقة على مواقفها الثابتة والنبيلة في دعم ومساندة الشعب الصحراوي وكفاحه العادل.

وتم خلال الندوة مناقشة وثيقة الوضع الراهن والقانون الأساسي للمنظمة وبرنامج العمل، وقد توجت الندوة التي تميزت بالنقاش البناء والطرح العميق بانتخاب مندوبين للمؤتمر.

وعلى غرار فرع الشهيد المحجوب السالك، باشرت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع لاتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، إشرافها على الندوات التحضيرية على مستوى باقي الفروع الطلابية الناشطة بالجزائر تحضيرا للمؤتمر الذي سينظم أيام 07، 08 و09 غشت 2022 بولاية العيون.