الرئيسية » الاخبار الرئيسة » لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية تندد بالإهمال الطبي المتعمد في حق المدنيين الصحراويين بالمناطق المحتلة
لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية تندد بالإهمال الطبي المتعمد في حق المدنيين الصحراويين بالمناطق المحتلة

لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية تندد بالإهمال الطبي المتعمد في حق المدنيين الصحراويين بالمناطق المحتلة

نددت لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية في بيان صادر، اليوم الثلاثاء، بالإهمال الطبي الخطير والمتعمد في حق المدنيين الصحراويين بالمناطق المحتلة.

وابرزت اللجنة في هذا الصدد أنها تتابع بقلق شديد التجاوزات الخطيرة التي ترتكبها سلطات الاحتلال المغربي في حق المدنيين  الصحراويين من مختلف الفئات: نساء، رجال ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية، حيث تتقاعس عن تقديم وصفات علاجية  للحد من اصابتهم بوباء كوفيد 19، منتهجة سياسة التهميش في حق العنصر الصحراوي.

ولفتت لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية الانتباه الى ان نسبة الاصابات بوباء كوفيد 19 بمدن الصحراء الغربية قد ارتفعت وزادت نسبة الوفيات في حق المدنيين الصحراويين بشكل خاص، في ظل انعدام مستشفيات تلبي الاحتياجات الطبية الضرورية للمصابين بكوفيد 19 وانعدام الخدمات المقدمة لهذا الغرض.

وفي هذا السياق، سجلت لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية عددا من حالات ضحايا كوفيد التي لفظت انفاسها بسبب تقصير سلطات الاحتلال واستهتارها بارواح المدنيين الصحراويين، نذكر منهم : ديدي ولد محمد ولد عبد الله، حسنة سيدي يوسف، بشري ولد لنصار، كجمولة منت سيدات، فاطمة حمى، لالة سيدي يوسف، براهيم ميسا، سيدات السلامي، أغلى لمنات، المحجوب علي حماد، خديجتو منت بلا، كما سجلت كل من مدينة السمارة، بوجدور و الداخلة المحتلة ايضا بعض الوفيات بسبب كوفيد 19، نذكر منها: محمد خطري، عبد الله يارا، افيطمة مرزوك (منت مفتاح)، وغيرهم من الضحايا.

وأكدت لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية استمرار سلطات الاحتلال في نهج سياسة الاهمال الطبي وبشكل متعمد في حق المدنيين الصحراويين المصابين بوباء كوفيد 19.

كما طالبت اللجنة بالضغط على المغرب لإحترام حقوق الإنسان بالصحراء الغربية وتطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي، وباتخاذ الاحتياطات الضرورية للحد من وباء كورونا باقليم الصحراء الغربية ، وبتمكين الصحراويين من القدر الكافي من العناية وتقديم خدمات طبية تتماشى مع حجم الجائحة.

الإذاعة الوطنية الصحراوية

صوت الشعب الصحراوي المكافح

عن aminradio

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*