الرئيسية » الاخبار الرئيسة » جمعية استرالية تدين إعلان ترامب بشأن الصحراء الغربية وتدعو جون بايدن لإلغائه
جمعية استرالية تدين إعلان ترامب بشأن الصحراء الغربية وتدعو جون بايدن لإلغائه

جمعية استرالية تدين إعلان ترامب بشأن الصحراء الغربية وتدعو جون بايدن لإلغائه

عبرت جمعية الصداقة مع الشعب الصحراوي باستراليا، في بيان لها اليوم، عن إدانتها الشديدة لقرار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد، ترامب الاعتراف باحتلال المغرب للصحراء الغربية، داعية الحكومة الأسترالية إلى حث الرئيس المنتخب، جون بايدن، على تغيير القرار.

وذكرت الجمعية أن الأمم المتحدة تصنف  الصحراء الغربية كإقليم غير محكوم ذاتيا، ينتظر شعبه منذ عام 1991 إجراء استفتاء لتقرير المصير اتفق عليه كجزء من وقف إطلاق النار الذي أنهى سنوات من الصراع بين المملكة المغربية والجمهورية الصحراوية بقيادة جبهة البوليساريو.

وعبرت الجمعية عن قلقها العميق من أن تكون واشنطن قد تنازلت عن دعم حقوق شعب الصحراء الغربية كجزء من اتفاقها لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والمغرب.

غير أن الجمعية، من جهة أخرى، أقرت “أن الاعتراف بضم دولة بأكملها من قبل دولة أخرى ينتهك بشكل صارخ الأعراف الدولية الراسخة”.

ودعت الجمعية الحكومة الأسترالية “لاستخدام قنواتها الدبلوماسية لحث الرئيس المنتخب القادم بايدن على تغيير القرار وتشجيع الأمم المتحدة على استئناف عملية السلام على وجه السرعة”، مشيرة إلى ضرورة إطلاق “عملية سلام تعترف بحق تقرير المصير للصحراويين و تحدد موعد نهائي للاستفتاء”.

(وكالة الأنباء الصحراوية)

عن aminradio

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*