الرئيسية » الاخبار الرئيسة » عمدة بلدية بيتوريا غاستيث الباسكية يستقبل ممثل جبهة البوليساريو بالإقليم
عمدة بلدية بيتوريا غاستيث الباسكية يستقبل ممثل جبهة البوليساريو بالإقليم

عمدة بلدية بيتوريا غاستيث الباسكية يستقبل ممثل جبهة البوليساريو بالإقليم

بيتوريا غاستيث 18يوليو 2020  –استقبل أمس الجمعة السيد غوركا أورتالين عمدة بلدية بيتوريا غاستيث ، ممثل جبهة البوليساريو ببلاد الباسك السيد محمد ليمام محمد عالي سيد البشير ؛ وذلك بمقر المجلس البلدي للمدينة.

وتطرق الاجتماع إلى التطورات السياسية الخاصة بالوضع في الصحراء الغربية وحالة الجمود والعرقلة التي يتسم بها مسار العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة نتيجة التعنت المغربي ، ناهيك عن الخطر الذي يشكله ذلك التعنت في الدفع بالمنطقة إلى حالة من عدم الاستقرار. وتطرق الاجتماع إلى الوضع الخطير لحقوق الإنسان بالمناطق المحتلة ؛ حيث أحاط الدبلوماسي الصحراوي مضيفيه حول الوضع الصحي والإنساني بمخيمات اللاجئين والمناطق الصحراوية المحررة ، في ظل تفشي وباء كوفيد19 المستجد ، وكذا الإجراءات التي اتخذتها السلطات الصحراوية والتي حالت دون ظهور حالات إصابة بالفيروس.

وخلال اللقاء أثنى المندوب الصحراوي ببلاد الباسك على الموقف التضامني والتاريخي لمجلس بلدية بيتوريا غاستيث ومواطنيها تجاه الشعب الصحراوي وقضيته العادلة حيث كانت بيتوريا من أول البلديات الإسبانية التي استقبلت قوافل الأطفال الصحراويين منذ العام 1986 في إطار برنامج عطل في سلام قبل أن تتبنى باقي بلديات الإقليم ذلك البرنامج.

وأشاد المسؤول الصحراوي بالالتزام الشخصي والعائلي لعمدة البلدية السيد غوركا أورتالين ووالدته السيدة ماريا خيسوس أغيري التي كانت مسؤولة لسنوات عدة عن سياسة التعاون بالمجلس البلدي وكان لها دور بارز في الدفع باتفاقيات التعاون والتنمية مع جمعيات التضامن الباسكية مع الشعب الصحراوي.

ويشغل عمدة المدينة الباسكية منصب رئيس مؤسسة EUDELوهي مؤسسة جامعة لكافة البلديات الباسكية عرفت بالتزامها الدائم في تعزيز ونشر القضية الصحراوية بالإقليم. كما سبق للمسؤول الباسكي أن رافع عن توسيع مهام مأمورية بعثة المينورسو لتشمل مراقبة والتقرير عن انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء الغربية ضمن مرافعته عن المدافعين الصحراويين خلال دورة سابقة لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بحنيف السويسرية.

تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء الرسمي حضره إلى جانب الممثل الصحراوي ببلاد الباسك كل من نائبه السيد إبراهيم عبد الفتاح والسيدة لودريس رويث دي غالاريطا رئيسة جمعية أصدقاء الجمهورية الصحراوية بمنطقة بيتوريا والسيدة بلانكا ريغوليث رئيسة جمعية العائلات المضيفة للأطفال الصحراويين بالمدينة ، ويأتي ضمن سلسلة لقاءات باشرتها البعثة الدبلوماسية الصحراوية ببلاد الباسك منذ رفع حالة الإغلاق مع المؤسسات الجهوية ، القوى السياسية والنقابية وأطياف المجتمع المدني بالإقليم في إطار خطة عمل ترمى إلى تفعيل وتعزيز العلاقات الثنائية وسبل التعاون المشترك مستقبلا.

عن aminradio

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*