الرئيسية » الاخبار الرئيسة » ممثلية جبهة البوليساريو ببلاد الباسك تعقد عدة لقاءات سياسية مع سلطات المنطقة
ممثلية جبهة البوليساريو ببلاد الباسك تعقد عدة لقاءات سياسية مع سلطات المنطقة

ممثلية جبهة البوليساريو ببلاد الباسك تعقد عدة لقاءات سياسية مع سلطات المنطقة

بلاد الباسك 17 يونيو 2020 – استقبل يوم أمس كل من مثل جبهة البوليساريو ببلاد الباسك السيد محمد ليمام محمد عالي سيد البشير ونائبه السيد إبراهيم ولد عبد الفتاح من قبل أعضاء المجلس الإداري لكل من بلدية بلباو وبلدية سان سيبستيان.

كما تم استقبال الوفد الرسمي الصحراوي من قبل جمعية الهيئات الباسكية المتعاونة، المعروفة اختصارا باسم ايوسكال فوندووا Euskal Fondoa.

وخلال هذه اللقاءات التي تأتي بعد رفع إجراءات الحجر الصحي المرتبطة بتفشي جائحة كورونا ببلاد الباسك وكذا اقتراب موعد اجراء الانتخابات بالإقليم، قدم الوفد الصحراوي لمضيفيه إحاطة عن التطورات السياسية الخاصة بالوضع في الصحراء الغربية والتي تشهد حالة من الجمود والعرقلة في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة بسبب التعنت المغربي، ناهيك عن الخطر الذي يشكله هذا التعنت في الدفع بالمنطقة الى حالة من عدم الاستقرار.

كما شدد الوفد على الدور المهم و الإيجابي الذي يجب ان تلعبه أوروبا والدولة الاسبانية خاصة وحكوماتها الجهوية في دعم الشرعية الدولية والتزامات الأمم المتحدة تجاه الشعب الصحراوي.

كما أحاط الوفد الصحراوي محاوريه بالوضع الصحي والإنساني بمخيمات العزة والكرامة، وحالة الطوارئ الناتجة عن العزلة التي فرضها تفشي وباء كورونا والإجراءات التي اتخذتها السلطات الصحراوية بالمخيمات والاراضي المحررة والتي حالت دون ظهور حالات إصابة بالفيروس. الا ان حالة الحجر الصحي التي يشهدهاوالعالم تشكل خطرا على الوضع الإنساني بالمخيمات بسبب نقص المواد الاغاثية، خاصة بالنسبة للفئات الأكثر هشاشة كالأطفال والشيوخ والمرضى.

وهو ما يشكل، يضيف الوفد الثحراوي، حاجة ماسة للإبقاء على برامج التعاون الموجهة للمخيمات هذا العام وخلال السنة المقبلة رغم الازمة الاقتصادية التي تلوح في الأفق. علاوة على أهمية تطبيق البرنامج البديل لعطل في سلام والذي يشكل استثناء هذا العام.

الوفد الدبلوماسي الصحراوي وخلال استضافته بمقر بلدية بلباو، ذكر بالثقل السياسي والاقتصادي الذي تشكله المدينة في مجموع مؤسسات الإقليم الباسكي، واهمية مشاركتها في الفعل السياسي والتحسيسي الموجه لفائدة القضية الصحراوية. إضافة الى الدور المنوط بسلطات المدينة التي تربطها توأمة مع ولاية الداخلة في برامج التعاون وعطل السلام والدعم الإنساني الموجه لفائدة اللاجئين الصحراويين والمناطق الصحراوية المحررة.

اما بمقر بلدية سان سيبستيان فقد عبر الوفد الصحراوي عن جزيل امتنانه وعميق عرفان الشعب الصحراوي لالتزام مجلس المدينة تجاه الدعم السياسي والإنساني المقدم للقضية الصحراوية على مدى سنوات عدة.

وفي إطار اتفاقات الشراكة التي تربط البعثة الدبلوماسية الصحراوية ببلاد الباسك مع الأحزاب السياسية، المنظمات غير الحكومية، النقابات العمالية ووكالات التنمية، اختتم ممثل جبهة البوليساريو السيد محمد ليمام محمد عالي سيد البشير والوفد المرافق له زيارة العمل بالنزول ضيوفا على جمعية الهيئات الباسكية المتعاونة ايوسكال فوندوا بمدينة سان سيبستيان حيث نوه الوفد بالدور المهم الذي تلعبه الوكالة كأداة للتوعية والتعاون على مستوى المنطقة. مشيدا ببرامج التعاون والدعم الإنساني التي تقوم بها الوكالة كالتزام تجاه الشعب الصحراوي.

للإشارة فقد كان الوفد الصحراوي مصحوبا في زياراته بكل من السيد خيسوس غاراي، والسيدة مارطا برثوسا، أعضاء جمعية أصدقاء وصديقات الجمهورية الصحراوية ببلاد الباسك.

للتذكير، تأتى هذه اللقاءات في إطار خطة عمل ترمى الى تفعيل وتعزيز العلاقات بالمؤسسات الباسكية، القوى السياسية والنقابية ومع المجتمع المدني الباسكي الذي يعد من اكثر المجتمعات المدنية حيوية ونضجا. (واص)

عن aminradio

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*