الرئيسية » الاخبار الرئيسة » وزير الثقافة يشارك في الملتقى الافتراضي الافريقي حول واقع الفنون و التراث في افريقيا.
وزير الثقافة يشارك في الملتقى الافتراضي الافريقي حول واقع الفنون و التراث في افريقيا.

وزير الثقافة يشارك في الملتقى الافتراضي الافريقي حول واقع الفنون و التراث في افريقيا.

اديس ابابا (اثيوبيا)، 27 ماي 2020 نظمت مفوضية الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الافريقي الملتقى الافتراضي الاول لوزراء دول الاتحاد الافريقي المسؤولين عن الثقافة و الفنون و التراث، بهدف التوصيات الصادرة عن الدورة العادية الاخيرة للجنة الفنية المتخصصة حول الشباب و الرياضة و الثقافة بخصوص تطوير البنى الثقافية القارية و تعزيز دور الفنون و الابداع الثقافي الافريقية في زمن جائحة كورونا.

و شارك وزير الثقافة الصحراوي السيد الغوث ماموني في اشغال الملتقى الذي جرى عبر تقنية الفيديو تحت رئاسة السيد لاي محمد وزير الاعلام و الثقافة بجمهورية نيجيريا و النائب الثاني لرئيس اللجنة الفنية المتخصصة المعنية بشؤون الشباب و الرياضة و الثقافة التابعة للاتحاد الافريقي.

و قدمت مفوضة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الافريقي اميرة الفاضل احاطة شاملة حول واقع التراث و الفنون في ظل جائحة كورونا التي تأثر بشكل كبير على مختلف جوانب الابداع الثقافي في القارة الافريقية و تسببت في عرقلة المشاريع الابداعية المتعلقة بالفنون و التراث، مبرزة الانعكاسات السلبية لكورونا على الاقتصاد و الصحة و الثقافة و دور الاتحاد الافريقي في تقديم المساعدة للدول الاعضاء في مواجهة الجائحة.

و استعرض الدكتور جون نكينجاسونج مدير المركز الافريقي لمكافحة الامراض و الوقاية منها، الاستراتيجية القارية لمواجهة انتشار فيروس كورونا بالدول الافريقي، مقدما احاطة شاملة و رسومات بيانية حول انتشار الجائحة بالدول الافريقية التي يجب ان تستعد ـ كما قال ـ لمرحلة حاسمة في مواجهة كورونا.

و شدد عدد من الوزراء و رؤوساء الوفود المشاركين في الملتقى على اهمية دور الثقافة و الابداع في تجسيد الهوية القارية و ابراز  الفنون السمعية البصرية طبقا لمقررات الدورة العادية الثالثة للجنة الفنية المتخصصة لوزراء دول الاتحاد الافريقي حول الشباب و الرياضة و الثقافة التي عقدت بالعاصمة الجزائرية نهاية 2018.

في الاثناء نظمت مفوضية الاتحاد الافريقي صباح اليوم الاربعاء اجتماعا عبر قنية الفيديو للدنة الفرعية التابعة للجنة الممثلين الدائمين المعنية بالشراكات متعددة الاطراف، حضره السيد لمن اباعلي السفير الصحراوي باثيوبيا و الاتحاد الافريقي، حول التحضير لاجتماعات الشراكة الافريقية مع الاتحاد الاوروبي و جامعة الدول العربية و التي ينتظر انت تعقد بعد انتهاء جائحة كورونا.

عن aminradio

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*