الرئيسية » الاخبار الرئيسة » وزارة البناء وإعمار الأراضي المحررة تحتفل باليوم الوطني للبناء والإعمار
وزارة البناء وإعمار الأراضي المحررة تحتفل باليوم الوطني للبناء والإعمار

وزارة البناء وإعمار الأراضي المحررة تحتفل باليوم الوطني للبناء والإعمار

خلدت اليوم الأحد وزارة البناء وإعمار الأراضي المحررة اليوم الوطني للبناء والإعمار ، وذلك بمقر الأرشيف الإعلامي بحضور أعضاء من الأمانة الوطنية والحكومة.

وفي كلمته بالمناسبة ، قدم عضو الأمانة الوطنية وزير البناء وإعمار الأراضي المحررة السيد سالم لبصير عرضا عن عمل الوزارة منذ نشأتها خلال المؤتمر العاشر لجبهة البوليساريو سنة 1999 حتى اليوم والتي تولي مجهودا كبيرا لإعمار الأراضي المحررة ودعم ساكنيها بكافة المرافق الضرورية ومساعدتهم على مواجهة التقلبات المناخية والبحث عن مصادر المياه بالتعاون مع المنظمات الإنسانية الدولية ، إضافة إلى تنظيف هذه المناطق من مخلفات الحرب.

وفي هذا السياق ، أوضح الوزير أنه خلال سنة 2014 تم إنشاء مديرية تعنى ببلديات الأراضي المحررة ، كما أحيل إلى الوزارة سنة 2015 ملف الريف الوطني الذي كان تابعا لوزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات.

وأكد السيد سالم لبصير أن الوزارة استطاعت خلال تجربتها القصيرة تنظيم المقاولات ومكاتب الدراسات الهندسية الصحراوية ؛ وهو ما ساهم في استيعاب الخريجين والاستفادة من خبراتهم.

وفي سياق الحديث عن تطهير المناطق الصحراوية من الألغام والذخائر الحية ، استعرض المكتب الصحراوي للألغام حصيلة العمل ، حيث اعتبر أن الصحراء الغربية من المناطق الثلاثة الأكثر تلوثا في العالم بالألغام ، مبرزا أن عملية تطهير المنطقة تركزت في هذه المرحلة على المناطق الشمالية ارتباطا بتواجد كثافة سكانية أكبر من المناطق الجنوبية التي سيشملها التطهير في مرحلة لاحقة.

وطبع الحدث شريط مصور حول كافة الأنشطة التي تطلع بها وزارة البناء وإعمار الأراضي المحررة وكيفية إجراء المناقصات الوطنية ومتابعة المشاريع ، كما تم تكريم ضحايا المهنة والعجزة وتقديم نتائج المسابقة السنوية لمختلف امتدادات الوزارة وهياكلها.

(وكالة الأنباء الصحراوية)

عن aminradio

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*