الرئيسية » الاخبار الرئيسة » “الكرة في مرمى مجلس الأمن الدولي لفرض تطبيق خارطة الطريق التي حددها القرار 2414 بشأن قضية الصحراء الغربية” (دبلوماسي صحراوي).
“الكرة في مرمى مجلس الأمن الدولي لفرض تطبيق خارطة الطريق التي حددها القرار 2414 بشأن قضية الصحراء الغربية” (دبلوماسي صحراوي).

“الكرة في مرمى مجلس الأمن الدولي لفرض تطبيق خارطة الطريق التي حددها القرار 2414 بشأن قضية الصحراء الغربية” (دبلوماسي صحراوي).

  أكد ممثل جبهة البوليساريو بفرنسا ، السيد أبي بشرايا البشير ، عقب دعوة المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية السيد هورست كوهلر طرفي النزاع “جبهة البوليساريو والمغرب”  لجولة جديدة من المفاوضات بداية ديسمبر المقبل بجنيف السويسرية، “أن الكرة الآن في مرمى مجلس الأمن الدولي لتطبيق القرار 2414 الصادر عن المجلس ابريل المنصرم” .

وذلك – يضيف ابي بشرايا –  قصد الدفع بالعملية السياسية، في إطار الديناميكية التي عبر عنها المبعوث الأممي، وتطبيقا لما جاء في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2414، الذي يشكل خارطة الطريق لمسار التسوية ومبادرة الوساطة الأممية الجديدة.

وعبر الدبلوماسي الصحراوي، في مقابلة صحفية على قناة “البي بي سي عربي” عن ترحيب جبهة البوليساريو بالدعوة التي وجهها المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية من أجل بدء المفاوضات المباشرة المتوقفة منذ 2012 بسبب العراقيل المغربية .

من جهة أخرى، إعتبر أبي بشراي، تأكيد وإلحاح كل أعضاء مجلس الأمن على إعادة التفاوض، ردا على إدعاءات نظام الإحتلال المغربي خلال الأيام الأخيرة، مفادها أن إطلاق المفاوضات المباشرة يجب أن يتم بين طرفي النزاع المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، وبدون شروط مسبقة، من أجل التوصل إلى حل يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير.

وأشار في السياق ذاته أن التقدم في المفاوضات لا يمكن أن يتم، إلا من خلال ارادة سياسية  للنظام المغربي في التعاون مع الأمم المتحدة لإيجاد الحل النهائي للنزاع الذي طال امده .

الدبلوماسي الصحراوي ، جدد التأكيد على أن جبهة البوليساريو تطالب فقط بتطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي خاصة ما يتعلق بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير، ، مشددا  على أن هذا الحق الذي تؤكده الأمم المتحدة في كل قراراتها منذ 1991، لإنهاء النزاع من خلال السماح  للشعب الصحراوي باختيار مستقبله بكل حرية، عبر استفتاء ديمقراطي ونزيه تحت اشراف الأمم المتحدة . (واص)

عن aminradio

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*