الرئيسية » الاخبار الرئيسة » اجتماع مجلس الأمن بشأن الصحراء الغربية فرصة لاستعراض التطورات في الإقليم (وزير الخارجية الإيرلندي)
اجتماع مجلس الأمن بشأن الصحراء الغربية فرصة لاستعراض التطورات في الإقليم (وزير الخارجية الإيرلندي)

اجتماع مجلس الأمن بشأن الصحراء الغربية فرصة لاستعراض التطورات في الإقليم (وزير الخارجية الإيرلندي)

أكد وزير الشؤون الخارجية الإيرلندي السيد سيمون كوڤيني، أن الجلسة المقبلة لمجلس الأمن الدولي بشأن الصحراء الغربية، ستوفر فرصة لأعضاء المجلس لاستعراض التطورات الأخيرة في هذا الإقليم غير المستقل.

جاء ذلك في معرض رده على أسئلة كتابية لنواب في البرلمان، عن الإجراءات التي اتخذتها إيرلندا في مجلس الأمن لإحراز تقدم في إجراء استفتاء حول الاستقلال في الصحراء الغربية، حيث شدد الوزير على أن إيرلندا تعتقد بأن تعيين مبعوث شخصي جديد سيكون ضروريًا للجهود المبذولة لتنشيط عملية التسوية.

وأوضح المتحدث أن تواجد مبعوث أممي خلفا لهورست كولر، سيمكن مجددا من إشراك الطرفين (جبهة البوليساريو والمغرب) في المحادثات التي تيسرها الأمم المتحدة ولمساعدتهما في تحقيق حل سياسي عادل للنزاع.

إلى ذلك يضيف رئيس الدبلوماسية الإيرلندية “إن الأمين العام للأمم المتحدة يظل ملتزما بتعيين مبعوث شخصي جديد وجهوده في هذا الصدد نشطة ومستمرة” وما يزال منصب المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية شاغرا منذ قرابة السنتين، بعد استقال الرئيس هورست كولر، منتصف شهر ماي 2019 لأسباب صحية، حسب ما قالت الأمانة العامة للأمم المتحدة.

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي قد حدد الـ21 أبريل الجاري، موعدا لعقد جلسة مغلقة عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد لتدارس التطورات الجارية في الصحراء الغربية والاستماع لإحاطات من الأمانة العامة للأمم المتحدة، طبقاً للفقرة 10 من منطوق القرار 2548 (2020) الذي اتخذه مجلس الأمن في 30 أكتوبر 2020.

المصدر: وكالة الأنباء الصحراوية

عن aminradio

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*