الرئيسية » الاخبار الرئيسة » وزارة الأرض المحتلة والجاليات تحمل الدولة المغربية المسؤولية الكاملة عن ما تتعرض له عائلة سيدي ابراهيم خيا من قمع وتنكيل
وزارة الأرض المحتلة والجاليات تحمل الدولة المغربية المسؤولية الكاملة عن ما تتعرض له عائلة سيدي ابراهيم خيا من قمع وتنكيل

وزارة الأرض المحتلة والجاليات تحمل الدولة المغربية المسؤولية الكاملة عن ما تتعرض له عائلة سيدي ابراهيم خيا من قمع وتنكيل

عبرت وزارة الارض المحتلة والجاليات عن ادانتها لما تعرضت له الناشطة الحقوقية سلطانة خيا ، محملة الدولة المغربية المسؤولية الكاملة عن ما قد تتعرض له عائلة سيدي ابراهيم خيا .

وزارة الأرض المحتلة والجاليات وفي بيان لهاة جددت مطالبتها المجتمع الدولي وعلى رأسه الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها القانونية والاخلاقية لما يتعرض له الشعب الصحراوي من قمع وتنكيل واختطاف واعتقال وسحل في الشوارع من قبل المحتل المغربي.

نص البيان :
الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
وزارة الأرض المحتلة والجاليات

بيان

فياطارالمواكبة اليومية لوزارة الارض المحتلة والجاليات للوضع الميداني بالاراضي المحتلة من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، فقد سجلت الوزارة يومه السبت الموافق ل 13 فبراير 2021، هجوماشرسا لاجهزة القمع المغربي بمدينة بوجدور المحتلة في حق عائلة سيدي ابراهيم خيا، من مختلف الاطياف القمعية من شرطة بزي عسكري ومدني وقوات مساعدة واجهزة المخابرات.
وقد سجلت الوزارة تعرض كل من :
1. المناضلة والمدافعة عن حقوق الإنسان الأخت سلطانة سيد ابراهيم خيا، لاصابات على مستوي الرأس والعين اليسرى ، هذا الاعتداء الغاشم جاء على يد المدعو حكيم عامر رئيس المنطقة الامنية للاحتلال المغربي ببوجدور.
2. الأخت الواعرة سيد ابراهيم خيا تعرضت لاصابات على مستوى الفم ومناطق مختلفة من جسدها، وذلك نتيجة للضرب الذي تعرضت له من امام منزل عائلتها على يد الجلاد محمادمادي ، رفقة مجموعة من رجال الأمن المغربي.
3. المناضلةالصحراوية فاطمةمحمد الحافظ تعرضتللتنكيل والضرب على خلفية محاولتها زيارة عائلة اهل خيا وذلك للتضامن والمؤازرة .
وتجدر الاشارة الى ان هذا الاعتداء يأتي ضمن مسلسل قمع الاحتلال المغربي لما تتشهده مدينة بوجدور من اشكال احتجاجية لكل من سلطانة والواعرة سيد ابراهيم خيا ومتضامنات ومتضامنين معهن لرفع الاقامة الجبرية والحصار المفروض على منزل العائلة المذكورةزهاء الشهرين.
ان وزازة الارض المحتلة والجاليات ،امام تعنت الاحتلال المغربي لتطبيق القرارات الدولية المتعلقة بتقرير المصير والاستقلال ، وفي ظل الوضعية الحقوقية المزرية والاختطافات والاعتقالات السياسية التي تشهدها المناطق المحتلة من الجمهورية الصحراوية، تعلن للرأي الوطني والدولي مايلي:
1. تضامنها الكامل لعائلة سيد ابراهيم خيا والمتضامنات والمتضامنين لهم لما يتعرضوا له من شتى انواع التعذيب النفسي والجسدي وعلى رأس ذلك الاقامة الجيرية المفروضة على المناضلة الصحراوية سلطانة سيد ابراهيم خيا واختها الواعرة سيد ابراهيم خيا.
2. تحميل الاحتلال المغربي المسؤولية الكاملة لما تتعرض له عائلة سيد ابراهيم خيا
3. مطالبتها المجتمع الدولي وعلى رأسهم الامم المتحدة بتحمل مسؤولياتها القانونية والاخلاقية لما يتعرض له الشعب الصحراوي من قمع وتنكيل واختطاف واعتقال وسحل في الشوارع من قبل المحتل المغربي.
4. مطالبتها الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض السامي لحقوق الإنسان ايفاد لجنة تقصي الحقائق للاراضي المحتلة.
5. مطالبتها فتح المنطقة امام المنظمات والهيئات الدولية والحقوقية والصحافة الدولية للوقوف على الوضعية الحقوقية المزرية .

المصدر: وكالة الأنباء الصحراوية

عن aminradio

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*