الرئيسية » الاخبار الرئيسة » ولاية بوجدور تحتضن الاحتفالات المخلدة للذكرى ال50 لانتفاضة الزملة التاريخية
ولاية بوجدور تحتضن الاحتفالات المخلدة للذكرى ال50 لانتفاضة الزملة التاريخية

ولاية بوجدور تحتضن الاحتفالات المخلدة للذكرى ال50 لانتفاضة الزملة التاريخية

ولاية بوجدور ، 17 يونيو 2020  – احتضن مقر اتحاد النساء ، الاحتفال بالذكرى ال 50 لانتفاضة الزملة التاريخية ، بحضور رئيس الجمهورية ، الامين العام للجبهة السيد ابراهيم غالي، وعدد من أعضاء الأمانة الوطنية والحكومة والمجلس الوطني واطارات من مختلف المؤسسات الوطنية .

الحدث خلد في احترام تام للاجراءات الوقائية المطروحة للوقاية من كورونا، أين استهل الحدث بالاستماع للنشيد الوطني ، تلى ذلك كلمة الوالي ولاية بوجدور ، عضو الأمانة الوطنية السيدة العزة ببيه رحبت فيها برئيس الجمهورية والوفد له ، مؤكدة أن 17 يونيو حدث في غاية الأهمية في تاريخ الشعب الصحراوي .

وأضافت انها مناسبة لاسنحضار دلالات ذالك الحدث التاريخي المهم في تاريخ الشعب الصحراوي المقاوم .

الوزير الاول، عضو الأمانة الوطنية السيد بشرايا حمودي بيان وفي كلككلمته بالمناسبة تطرق إلى إرهاصات الفكر التحرري في الصحراء الغربية, المنظمة الطليعية لتحرير الصحراء والظروف الدولية والجهوية المحيطة بميلاد المنظمة الطليعية, ودورها في غرس الوعي التحرري في الجماهير الصحراوية بمختلف تواجدات الشعب الصحراوي.

رئيس الجمهورية ، وفي كلمته الرسمية ” قال تـنقضي اليوم خمسون عاماً على اندلاع انتفاضة الزملة ضد الوجود الاستعماري الإسباني في بلادنا، بقيادة الفقيد محمد سيد إبراهيم بصيري، والتي شكلت، دون شك، نقطة تحول نوعي وجذري في تاريخ المقاومة الصحراوية على مر العصور ” .

وأضاف ” الزملة وكل شهداء القضية الوطنية.
فرغم ما حملته تلك الهبة الصحراوية في حي الزملة من أساليب الحوار الحضاري ودروس الخطاب الراقي والمسالم، إلا أن سلطات الاستعمار الإسباني قررت التعامل معها بكل تجاهل ووحشية وهمجية”.

وخلال الاحدث تم عرض شريط وثائقي عن انتفاضة الزملة التاريخية يونيو 1970 . (واص)

عن aminradio

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*