الرئيسية » الاخبار الرئيسة » تواجد الشركة الأسترالية للتعدين في الأراضي المحررة من الصحراء الغربية يأتي بموجب اتفاقية مع صاحب السيادة القانونية (كايديوم ماريوت)
تواجد الشركة الأسترالية للتعدين في الأراضي المحررة من الصحراء الغربية يأتي بموجب اتفاقية مع صاحب السيادة القانونية (كايديوم ماريوت)

تواجد الشركة الأسترالية للتعدين في الأراضي المحررة من الصحراء الغربية يأتي بموجب اتفاقية مع صاحب السيادة القانونية (كايديوم ماريوت)

أكد المدير التنفيذي للشركة الأسترالية للتعدين، السيد كايديوم ماريوت، أن تواجد الشركة في المناطق المحررة من أراضي الجمهورية الصحراوية يأتي بموجب توقيع اتفاق بين مجلس الإدارة والحكومة الصحراوية، “باعتبار أنها تمتلك السيادة الكاملة على كل تلك المناطق التي وصلنا إليها منذ توقيع أول عقد اتفاق إلى هذه اللحظة” يقول المدير التنفيذي للشركة .

السيد ماريوت، تحدث عن المناطق الصحراوية التي تعمل بها الشركة وتجربتها طيلة 11 سنة في الكشف عبر الأقمار الاصطناعية عن الأراضي والمناطق الجيولوجية التي تحتوي عليها الصحراء الغربية، مضيفا هذا العمل يهدف بشكل أساسي إلى تقديم إفادة إلى الشعب الصحراوي عن أرضه وما تمتاز به من موارد هامة.

كما أشار في معرض محاضرة خلال الندوة الدولية حول سيادة الشعب الصحراوي على ثرواته الطبيعية المنعقدة في مجلس الشيوخ الفرنسي، إلى أن الشركة أصبحت تعمل على تدريب الجيولوجيين الصحراويين على البحوث العملية، مشيدا في السياق ذاته باهتمام الشعب والحكومة الصحراوية بهذا المجال والرغبة القوية التي أبانوا عنها في هذا الجانب وخوض هذه التجربة  بكل روح المسؤولية.

وبالعودة إلى عقود الشركة الأسترالية مع الجمهورية الصحراوية، جدد السيد ماريوت التذكير ”أنها تحترم القانون الدولي والسيادة القانونية الحصرية للشعب الصحراوي على الإقليم وموارده الطبيعية” عكس إدعاءات القوة المحتلة المملكة المغربية التي لا تمتلك أية سيادة على الإقليم . كما أكدت ذلك محكمة العدل الدولية في 16 أكتوبر سنة 1975 وأعادت التذكير به محكمة العدل الأوروبية على مرتين 21 ديسمبر 2016 و 27 فبراير 2018 بخصوص الشكاوى القضائية التي تقدمت بها جبهة البوليساريو ضد اتفاقيات التجارة الحرة والصيد البحري بين الإتحاد الأوروبي و المغرب التي تشمل الصحراء الغربية ومواردها الطبيعية. (واص)

عن aminradio

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*