الرئيسية » الاخبار الرئيسة » اخبار العالم » مملكة ليسوتو تكذب المملكة المغربية
مملكة ليسوتو تكذب المملكة المغربية

مملكة ليسوتو تكذب المملكة المغربية

أعربت مملكة ليسوتو عن تشبثها القوي بعلاقاتها التاريخية والمتميزة مع الجمهورية الصحراوية، مؤكدة تأييدها لحق الشعب الصحراو ي فى تقرير المصير والاستقلال، ومطالبة بتنفيذ بعثة المينورسو للمهمة التى أتت من أجلها والمتمثلة في تنظيم استفتاء تقرير المصير.

جاء ذلك فى مذكرة وجهتها وزارة الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية لمملكة ليسوطو إلى نظيرتها الصحراوية يوم الثلاثاء، وتوصلت بها الوزارة الصحراوية نهار اليوم، فندت فيها الإدعاءات والدعاية المليئة بالتلفيقات والتفسيرات المغلوطة التي روجت لها دولة الإحتلال المغربي ووسائل إعلامها المختلفة فيما يتعلق بموقف مملكة ليسوتو من قضية الصحراء الغربية وعلاقاتها بالجمهورية الصحراوية.

كما أكدت وزارة خارجية مملكة ليسوتو من جهة أخرى تأييدها للمجهودات الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي وسلمى بما فيها كل المبادرات على مستوى الإتحاد الأفريقى لإنهاء النزاع القائم بين “الجمهورية الصحراوية و المملكة المغربية”.

وكان وزيرا خارجية البلدين قد أكدا فى اتصال بينهما يوم أمس الثلاثاء على إرادة الطرفين في تعزيز علاقات التعاون والتضامن بين البلدين والشعبين وفي مواصلة تطوير هذه العلاقات مستقبلا.

 وهذا النص الكامل لمذكرة وزارة الشؤون الخارجية والعلاقات الدولية لمملكة ليسوطو التي توصلت بها وزارة الخارجية الصحراوية اليوم:

” تهدي وزارة الخارجية والعلاقات الدولية في مملكة ليسوتو أطيب تحياتها إلى وزارة خارجية الجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية، وعلاقة بالمذكرة الموجهة إلى سفارة المملكة المغربية بشأن موقف حكومة مملكة ليسوتو فيما يتعلق بوضع الصحراء الغربية، تتشرف بإبلاغ الوزارة الموقرة بما يلي:

1 – تجدد حكومة مملكة ليسوتو التأكيد على دعمها للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وتشدد على التزامها بالعلاقات الثنائية وبالتعاون الذي ظل قائما بين البلدين الشقيقين لعقود من الزمن.

2 – ستواصل مملكة ليسوتو والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية (الصحراء الغربية) العمل على تعزيز علاقاتهما بما يعود بالنفع المتبادل على شعبيهما وبلديهما.

3- تعرب ليسوتو عن أسفها العميق لاستمرار وجود قضية الصحراء الغربية على جدول أعمال الأمم المتحدة المتعلق بتصفية الاستعمار. وتجدد ليسوتو التأكيد على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 40/50 الصادر في 02 ديسمبر 1985، والذي أكدت من خلاله الجمعية العامة على أن قضية الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار ما زال يتعين استكماله على أساس ممارسة شعب الصحراء الغربية لحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

4- وتود ليسوتو أن تؤكد على الحاجة إلى تهيئة الظروف التي تسمح بإجراء استفتاء سلمي ونزيه لتقرير مصير شعب الصحراء الغربية. وفي هذا الصدد، ترحب ليسوتو بعقد جولة الحوار الأولى التي جرت في جنيف يوم 5 ديسمبر 2018، بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية، تحت رعاية المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، السيد هورست كوهلر، عملاً بقرار مجلس الأمن الأممي 2440 الصادر في 31 أكتوبر 2018. وعليه، نشجع كلا الطرفين على العمل بحسن نية بهدف التوصل إلى حل سياسي دائم للمشكل القائم.

5 – وستواصل مملكة ليسوتو العمل من أجل قارة أفريقية تعيش بسلام وفي جو من الديمقراطية ومتجهة نحو احترام حقوق الإنسان، مع تعايش أعضائها جنبا إلى جنب في سلام ووئام.

6 – وستدعم حكومة ليسوتو بنشاط العملية الجارية بقيادة الأمم المتحدة، بما في ذلك دعم جميع مبادرات الاتحاد الأفريقي الرامية إلى إيجاد حل دائم للنزاع بين المملكة المغربية والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

تنتهز وزارة الخارجية والعلاقات الدولية في مملكة ليسوتو هذه الفرصة لتعرب مجددا لوزارة خارجية الجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية عن فائق تقديرها.

ماسيرو

(وكالة الانباء الصحراوية)

عن aminradio

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*