الرئيسية » الاخبار الرئيسة » كوبا: أنشطة متعددة لتخليد ذكرى اندلاع الكفاح المسلح
كوبا: أنشطة متعددة لتخليد ذكرى اندلاع الكفاح المسلح

كوبا: أنشطة متعددة لتخليد ذكرى اندلاع الكفاح المسلح

احتضن المعهد الكوبي للصداقة مع الشعوب نشاطا سياسيا تخليدا للذكرى المزدوجة ال 46 لتأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب واندلاع الكفاح المسلح ضد المستعمر الإسباني.

وترأس الفعاليات كل من السيد فيرناندو غونزاليس رئيس المعهد الكوبي للصداقة مع الشعوب والسفير الصحراوي بكوبا ماء العينين تقانة وبحضور ممثلين عن الحزب والدولة الكوبيين بالاضافة الى السلك الدبلوماسي المعتمد بهافانا في مقدمهم سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة بإلاضافة الى عدد كبير من شخصيات المجتمع المدني الكوبي و ممثلين من الطلبة الصحراويين.

وفي لقاء خاص عبّر السيد فيرناندو غونزاليس عن إعجابه الشديد بكفاح الشعب الصحراوي العادل مؤكدا على أن التضامن مع الدولة الصحراوية من أولويات المعهد واحد اهم نقاط برنامجه.

بدورها ركزت مسؤولة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بالحزب الشيوعي الكوبي عاى الدور الطلائعي لجبهة البوليسايو منذ تأسيسها وجمع كلمة الصحراويين وتعزيز الوحدة الوطنية لمواجهة سياسات الاحتلال المغربي.

وفي كلمته شكر السفير ماء العينين تقانة الحضور على مشاركة الشعب الصحراوي هذا اليوم التاريخي، مؤكدا على ان تأسيس جبهة البوليسايو واعلان الثورة في الساقية الحمراء ووادي الذهب كان تتويجا طبيعيا لكفاح مرير ضد المستعمر الإسباني لفرض تطلعات الشعب الصحراوي في الحرية و الإستقلال، مبرزا إنجازات جبهة البوليسايو خلال 46 سنة من عمرها والتي جعلتها عامل توازن واستقرار في المنطقة رغم الإحتلال و قساوة الظروف وقلة الامكانيات الا انها رفعت سقف التحديات وواصلت معركة التحرير والبناء.

كم عرج على واقع الإحتلال المغربي وانتهاكاته الجسيمة لحقوق الإنسان بالمناطق المحتلة وجنوب المغرب وما يتعرض له المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال، مذكرا الحضور بالطرد التعسفي الذي تعرضت له مجموعة من الحقوققين الاوروبيين ومنعهم من حضور محاكمة الصحفية الصحراوية نزهة الخالدي.

وشهد النشاط عرض فيلم يؤثق مسيرة كفاح الشعب الصحراوي ونضاله من أجل الحرية بقيادة رائدة كفاحه الوطني مبرزا اهم إنجازات الثورة الصحراوية في شتى المجالات.

وعلى هامش النشاط نُظم معرض فوتوغرافي عن مسيرة كفاح الشعب الصحراوي معرجا على العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبي الكوبي والصحراوي.

(وكالة الأنباء الصحراوية)

عن aminradio

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*