الرئيسية » الاخبار الرئيسة » أسويلمة بيروك تستعرض في جلسة للبرلمان الإفريقي معاناة اللاجئين الصحراويين وانتهاكات القانون الدولي الإنساني
أسويلمة بيروك تستعرض في جلسة للبرلمان الإفريقي معاناة اللاجئين الصحراويين وانتهاكات القانون الدولي الإنساني

أسويلمة بيروك تستعرض في جلسة للبرلمان الإفريقي معاناة اللاجئين الصحراويين وانتهاكات القانون الدولي الإنساني

– استعرضت أمس الاثنين عضو برلمان عموم افريقيا السيدة اسويلمة بيروك معاناة اللاجئين الصحراويين والانتهاكات المتكررة للقانون الدولي الإنساني .

أسويلمة بيروك وفي جلسة مخصصة للاجئين والعائدين والنازحين داخليا، تطرقت فيها عضو برلمان عموم افريقيا  إلى موضوع اللاجئين الصحراويين و تاريخ الغزو المغربي لأجزاء من أراضي الجمهورية الصحراوية و ماسببه من مآسي اللجوء و نزوح . و ما تبع ذلك من انتهاكات للقانون الدولي الإنساني .

كما قدمت تجربتها الخاصة مع اللجوء و الصعوبات كنموذج مواطنة صحراوية عايشت اللجوء منذ بداياته ، مشددة على  أن حل مشكل اللاجئين الصحراويين يكمن في معالجة الأسباب ولن يتم ذلك – حسبها – إلا من خلال حل دائم للنزاع في الصحراء الغربية يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الاستقلال و إنهاء الاحتلال المغربي.

الى ذلك خصص البرلمان الإفريقي هذه الجلسة باعتبار  سنة  2019 هي عام اللاجئين و العائدين  و النازحين داخليا  ، أين شهد الحدث تقديم عروض قيمة من طرف محاضرين من مفوضيتي الاتحاد الإفريقي  والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين ، بالإضافة الى الصليب الأحمر الدولي .

 كما عرف اليوم البرلماني هذا حضور النواب المغاربة الذين بدورهم قدموا أعضاء منهم مداخلات مملوءة بالمغالطات نافين وجود لاجئين بسبب نزاع الصحراء الغربية

عن aminradio

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*