أكبر شبكة تلفزيون بإيطاليا تسلط الضوء على القضية الصحراوية سياسيا وإنسانيا

سلطت تلفزيون  الإيطالية ” ري 1 ” وهي واحدة من القنوات الكبرى التي تتبع لأكبر شبكة تلفزيون بإيطاليا، سلطت الضوء على القضية الصحراوية في شريط مصور بث في وقت ذروة مشاهداة القناة الأشهر والأكثر متابعة من طرف جمهور كبير من الإيطاليين والأوروبيين.

وبث الشريط المصور بعنوان “شعب الصحراء الغربية” ومدته 51 دقيقة و30 ثانية ضمن برنامج  ” سبيشيال  تي جي  1 ” وهو واحد من البرامج الكبيرة في القناة، وسلط الضوء على قضية الصحراء الغربية وعلى أهم الجوانب التاريخية والسياسية والإنسانية للنزاع.

وأكد رئيس الجمهورية الأمين العام للجبهة السيد إبراهيم غالي في تصريح للقناة الإيطالية أن الصحراء الغربية هي أخر مستعمرة بإفريقيا لازالت تنتظر تصفية الإستعمار وأن المجتمع الدولي لا يتحمل مسؤوليته الكاملة وفق القوانين والمواثيق الدولية لإنهاء الإستعمار وتحقيق العدالة وتطبيق الشرعية الدولية، كما أكد السيد الرئيس أن المغرب يراوغ المجتمع الدولي ويتهرب من تطبيق إلتزاماته خاصة في ما يتعلق بتنظيم إستفتاء كحل عادل ونهائي لأنه يعلم جيدا أن الشعب الصحراوي سيختار الإستقلال وإستكمال السيادة على ترابه الوطني.

وسلط الشريط المطول الضوء على الجانب الإنساني للنزاع وعلى تقليص بعض المنظمات الإنسانية الدعم المقدم للاجئين الصحراويين وعلى واقع العائلات الصحراوية المقسمة على طرفي الجدار العازل ووصف معد البرنامج تقليص الدعم الإنساني الموجه للاجئين الصحراويين بالمؤلم مؤكدا إصرار الصحراويين على العيش الكريم حتى تحقيق حقهم المشروع.

وتناول الشريط واقع نهب ثروات الشعب الصحراوي وقرارات المحكمة الأوروبية في هذا الشأن وكذلك مسألة المعتقلين والمفقودين الصحراويين بالسجون المغربية كما سلط البرنامج الضوء على تاريخ النزاع وأبرز المحطات في مساره الطويل.

وإلتقى معد البرنامج بعدد من المسؤولين والمواطنين الصحراوية بمخيمات اللاجئين الصحراويين والمناطق المحررة وتجول بكل حرية دون أي عوائق او حواجز.

وتعتبر شبكة راي أكبر شركة بث تلفزيوني في إيطاليا، حيث تتنافس مع ثلاث شبكات كبرى خاصة وهي ميدياسيت، تيلكم إيتاليا ميديا وسكاي إيتاليا.

تشغل راي عددا من القنوات والإذاعات في ايطاليا وتعمل بنظام للتلفزة الرقمية الأرضية على الأقمار الصناعية وعروض الأي بي تي في.

يعود أول تأسيس للشركة للعام كجزء من مجموعة ماركوني وتعتبر راي أحد الشبكات المؤسسة لاتحاد البث الأوروبي في العام 1950

(وكالة الأنباء الصحراوية)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*