الرئيسية » الاخبار الرئيسة » الوفد الصحراوي المشارك في فعاليات المهرجان الدولي للتضامن ينشط محاضرة في جامعة نانسي الفرنسية
الوفد الصحراوي المشارك في فعاليات المهرجان الدولي للتضامن ينشط محاضرة في جامعة نانسي الفرنسية

الوفد الصحراوي المشارك في فعاليات المهرجان الدولي للتضامن ينشط محاضرة في جامعة نانسي الفرنسية

نشط الوفد الصحراوي المشارك في فعاليات المهرجان الدولي للتضامن بفرنسا، ندوة حول وضع الشباب الصحراوي بمخيمات اللاجئين والأراضي المحتلة من الصحراء الغربية، كان ذلك في كلية الآداب بجامعة نانسي، رفقة عضو الجمعية الفرنسية للتضامن مع الشعب الصحراوي السيدة بريجيت جيانو  وبحضور سياسيين وممثلي عن جمعيات المجتمع المدني وطلبة من مختلف الجنسيات.

وفي هذا الصدد، قدم المكلف بالعلاقات الخارجية في إتحاد شبيبة الساقية الحمراء وواد الذهب، السيد حمدي عمار، محاضرة تمحورت حول تجربة الإتحاد والجمهورية الصحراوية في تأطير وتأهيل فئة الشباب ودمجه داخل مختلف المؤسسات الوطنية وفي شتى الميادين السياسية والرياضة والثقافية والإجتماعية.

كما أشار المحاضر، إلى الوضع الإنساني داخل المخيمات في ظل إنخفاض للمساعدات الإنسانية، وإستمرار النظام المغربي وبعض البلدان الأوروبية في عرقلة العملية السياسية التي تقودها هيئة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية المحتلة، وتداعيات كل هذا على فئة الشباب. مؤكدا في ذات السياق أن الوقوف إلى جانب هذه الشريحة من المجتمع الصحراوي، أصبح ضرورة ملحة، عبر فتح قنوات للتواصل وتبادل التجارب مع باقي شباب العالم.

من جهتها عضو رابطة حماية المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية الأخت فاتو يحيى محمد الحافظ، تطرقت إلى معاناة الشباب الصحراوي داخل الأجزاء المحتلة، خاصة فئة الشباب والطلبة، بإعتبارها الفئة الأكثر إستهدافا من قبل أجهزة الأمن المغربية.

وعن وضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين، أبرزت المتحدثة، حجم المعاناة التي يعيشونها داخل السجون المغربية، والحرمان من أبسط الحقوق، إضافة إلى تعرض عائلاتهم للمضايقة خلال الزيارات العائلية من قبل مسؤولي وحراس المؤسسات السجنية.

(وكالة الأنباء الصحراوية)

عن aminradio

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*