الرئيسية » الاخبار الرئيسة » موضوع تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، يتصدر اجندة قمة الامم المتحدة للسلام “نيلسون مانديلا”.
موضوع تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، يتصدر اجندة قمة الامم المتحدة للسلام “نيلسون مانديلا”.

موضوع تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، يتصدر اجندة قمة الامم المتحدة للسلام “نيلسون مانديلا”.

استقطبت قضية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية اهتماما كبيرا لدى المشاركين في “قمةً السلام” التي نظمتها الامم المتحدة تكريما للزعيم الافريقي الراحل “نيلسون مانديلا” في مئوية ميلاده، باعتباره رمزاً عالمياً ملهماً في كفاحه ضد الظلم والعنصرية، على هامش الاجتماعات رفيعة المستوى للدورة السنوية الـ73 للجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.

و دعا الامين العام الاممي انتونيو غوتيريزفي افتتاح القمة، دول العالم على البناء على إرث مانديلا، الذي أمضى 27 عاماً في السجن بسبب النضال ضد حكومة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا. مؤكدا ان “العالم اليوم يتذكر رجلاً تمتع بحكمة عظيمة وكرامة هادئة وإنجاز شاهق، والذي عمل بلا كلل من أجل السلام والكرامة الإنسانية للناس في كل مكان”.

وأفاد رئيس جمهورية جنوب أفريقيا السيد سيريل رامافوسا، بأن نضال الزعيم نيلسون مانديلا هو كفاح من اجل كل الشعوب التي لا تزال تعاني النزاعات، مشددا على ان الامم المتحدة التي نجحت في اخماد كل بوادر الحارب العالمية الثالثة، الا انها فشلت في انهاء بعض النزاعات التي طال امدها على غرار قضية الصحراء الغربية و تنظيم استفتاء تقرير المصير.

 و اضاف ان العالم في كنف الامم المتحدة لا زال يعاني من نزاعات دولية مشتركة بخلاف النزاعات التقليدية الموجودة داخل الدول، موضحاً أن العالم أجمع يواجه اليوم جرائم بشعة تمثل تهديداً خطيراً للنظام العالمي، ويجب أن يتكاتف العالم أجمع في حل تلك الأزمات من جذورها، معتبراً أن هناك فرصة رائعة لاعتماد التدابير اللازمة لإنهاء الحروب التي لا تزال تقضي على الملايين من البشر على مستوى العالم.

وطالبت أرملة الزعيم نيلسون مانديلا ، زعماء العالم “بألا يجعلوا الأمم المتحدة مكاناً للثرثرة”، مضيفة أن الأمم المتحدة أنشئت بغرض الوقاية من النزاعات وضمان تجنيب العالم حروباً أخرى ولكن بعد 70 عاماً، هناك نزاعات عديدة في كل البلدان، والأمن العالمي تراجع بشكل كبير في العقد الماضي، “وتؤلمنا النزاعات التي طال أمدها”.

 وشددت على أنه يجب على القادة أن يتحلوا بمسؤولياتهم، ويمكنكم أن تضعوا حداً للدمار، قائلة “سيحاسبكم التاريخ على ذلك، وستحاسبكم البشرية إذا ما سمحتم لهذه المعاناة بأن تستمرّ على مرآكم، وعليكم التخلي عن حب الذات وتغطرس صانعي القرار والاستيلاء على الموارد وصناعة الأسلحة”.

من جهته اكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقيه محمد، ان مانديلا سيظل مصدر إلهام للأجيال المقبلة، مشيراً إلى دوره البارز في الدعوة الى الوحدة في النضال للحصول على الحرية. وأضاف أنه لا بد أن نستمر في النضال لتحقيق رفعة المجتمعات، ونبتعد عن الكره والصراعات، وأوضح أن إحياء الذكرى المئوية لمانديلا هي تذكير بمدى الحرية والمساواة بين البشر، في ضوء التحديات التي نواجهها والقلق الذي نواجهه.

عن aminradio

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*